لهذه الأسباب يقوم طفلك بسلوكيات غريبة... فكيف تتعاملين معه؟

الأحد، 30 يوليه 2017

في المرحلة العمرية بين السنتين الى 3 سنوات، تتميز سلوكيات الأطفال ببعض الأمور الغريبة التي تعجزين عن تفسير أسبابها، وقد تعتقدين أن طفلك غريب الأطوار. ولكن لا تقلقي فهذه السلوكيات جزء مهمّ من عملية النموّ. في هذا المقال من موقع صحتي سنعرّفك على أبرز السلوكيات الغريبة والشائعة عند الأطفال.

 

إخفاء الأغراض: يهوى الطفل اخفاء الأغراض، ومنها ألعابه أو مفاتيح والده في مكان خاص به، داخل لعبته المحشوّة مثلاً. ربما تعود تلك العادة الغريبة الى شعور الطفل، حين يخفي شيئاً ويعرف أنه سيظل في هذا المكان حتى يعود اليه، بأن لديه قوّة يتحكم بها في الأمور من حوله. يمكنك أن تدعيه يخفي أغراضه ولكن لا تسمحي له بالاقتراب من أغراض الآخرين.

 

جمع الاغراض: يعشق بعض الأطفال جمع الحجارة أو الأوراق التي قد يجدونها على الأرض، ويضعونها في صندوق أو علبة تكون بمتناولهم. في هذه المرحلة العمرية، يكون الاستكشاف جزء مهم من حياة الطفل، اذ يحب أن يلمس كل شيء بين يديه. يمكنك أن تدعي طفلك يقوم بتلك العادة طالما أن الأشياء التي يجمعها لا تسبب له الأذى ولا توجد فيها مواد خطرة يمكن أن يضعها في فمه.

 

تقليد شخصية كرتونية: قد يختار الطفل في هذا العمر التماهي مع شخصية كرتونية يفضّلها، فيقوم بما تقوم به ويتكلم بالطريقة التي تتكلم بها تلك الشخصية. وأحياناً قد لا يرد على من يناديه باسمه الحقيقي. لا يستطيع الطفل في هذه المرحلة التمييز بين ما هو واقعي وما يشاهده في الافلام الكرتونية. عليك ان تساعديه في هذه الحالة على التمييز بين الواقع والخيال.

 

التمسك بزيّ موحد: قد يتمسك الطفل بقميص واحد ويستمر في ارتدائه كل يوم، طوال فصل الصيف. اذ يميل الاطفال في هذا العمر الى التشبث بزيّ معيّن لأسباب عدّة، ربما لأنهم يرغبون في ممارسة بعض التحكم، أو أنهم يبحثون عن مزيد من الاهتمام من الوالدين.

يجب أن يفهم الطفل بهدوء، أنه لا يستطيع ارتداء الزي نفسه طوال الوقت، مع وضع بدائل أخرى أمامه وترك الحرية له لكي يختار من بينها.

 

اقرأوا المزيد عن هذا سلوكيات الطفل على هذه الروابط:

 

5 سلوكيات مضرّة إياك أن تهمليها عند طفلك!

7 نصائح للتعامل مع الطفل سيء السلوك وأهمها الصبر!

قواعد تربوية أثبتت نجاحها لتعديل سلوك الطفل... اكتشفوها الآن!