تفادي تلوّث الهواء خلال الحمل... المخاطر وخيمة!

الأربعاء، 09 أغسطس 2017

من أصعب الأمور التي يمكن ان تتعرّضي لها خلال فترة حملكِ هي استنشاق الهواء الملوّث، الذي يتسبّب بمخاطر صحية كبيرة لكِ ولجنينكِ. هذا المقال من صحتي يفنّد المشاكل التي يسبّبها تلوث الهواء لكِ وللجنين.

 

تلوث الهواء يؤذي جنينكِ

 

أشارت دراسة أميركية أُجريت في الولايات المتحدة انّ تعرّضكِ خلال فترة حملك لتنشّق الهواء الملوث بين الأسبوع الثالث والأسبوع الثامن، قد يؤدي إلى حدوث تشوّهات بجينات الجنين داخل رحمكِ. وليس ذلك فقط، إنّما قد يكون لتلوث الهواء أيضاً تأثيرٌسلبيٌ في سلوك طفلك لاحقاً.

 

وأضافت الدراسة انّ 30 في المئة من الأمهات الحوامل يصبن نتيجة استنشاق الغازات الملوثة بتأخر نمو الجنين والولادة المبكرة، ومن بين هذا العدد تلد 9 في المئة منهن نحو 25 ألف طفلٍ مصابٍ بالتخلّف بدرجاتٍ متفاوتة.

 

في السياق ذاته، قد يسبّب انتقال الهواء الملوث إلى جسمكِ خلال الحمل، بتسمّم الحمل القاتل خصوصاً في حال كنتِ مصابة بالربو، فيمكن ان يرتفع ضغطكِ وان تعاني من احتباس الماء بجسمكِ.

لذلك، انتبهي جيّدا وتفادي التعرّض للهواء الملوث، خصوصاً في فترة ما قبل الولادة لأنّها حاسمة وتؤثر في خطر إصابة النسل أو الاصابة بالربو وأمراض الحساسية الأخرى.

 

والهواء الملوث أيضاً يؤذي جنينكِ بشكلٍ كبير فقد يجعل منه طفلاً متوحّداً بعد الولادة، كما قد يمكن أن يُصاب بأمراض تؤثر على  نمو الرئة.

 

التلوث أمرٌ لا يمكنكِ التهرّب منه فأنتِ معرّضة له في كلّ دقيقة، لذلك فإن الوقاية منه ضروريّة من خلال تفادي تعرّضكِ لأيّ نسبة ولو بسيطة من الملوثات، خصوصاً الناتجة عن السيارات ودخان المصانع وتجنّب التعرّض لثاني أكسيد النيتروجين الذي تتسبّب به أفران الغاز والمدفئة ودخان السجائر.

 

اقرأوا المزيد عن مخاطر التلوث على هذه الروابط:

 

التلوث يؤدي الى تأخر الحمل ويضر بالجنين!

لن تتصوّروا مدى ارتباط التلوث الغذائي بالسرطان!

كيف تحدّين من تلوث طعامك لحماية عائلتك؟