لماذا تظهر الحبوب عند الأطفال الرضع؟

الثلاثاء، 26 سبتمبر 2017

قد تلاحظين ظهور بعض البثور لدى طفلك المولود حديثاً وتتساءلين ما هي الأسباب التي أدت إلى ذلك. في مقال صحتي لهذا اليوم، تجدين الإجابة حول هذا السؤال، وتكتشفين أبرز الأسباب المؤدية إلى ظهور الحبوب عند حديثي الولادة، وكيفية التعامل معها.

 

ما هي أسباب الحبوب عند حديثي الولادة؟

 

- من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور البثور لدى الأطفال المولودين حديثاً، هي الحساسية الجلدية التي يعانيها الطفل جراء لمس بعض الأشياء كالأقمشة أو الألعاب أو غيرها من الأغراض التي يمكن أن تؤثر على بشرته.

 

- أيضاً من الاسباب التي تؤدي إلى ظهور الحبوب لدى الرضع هي الحساسية تجاه الشمس أو الهواء أو الغبار، وهذا ما يؤدي إلى بروز بعض البقع الحمراء على الوجه أو اليدين أو الرجلين.

 

- كما أن التبدلات الهرمونية يمكن أن تسبب الحبوب لدى الأطفال حديثي الولادة، إذ إنها تؤثر في الإفرازات الجسمية المختلفة لدى الأطفال.

 

كيف تتعاملين مع هذه الحبوب؟

 

- مع البثور من النوع الثالث، لا يمكنك استعمال الصابون عند غسل وجه الطفل، إنما إكتفي بالماء الفاتر لتتجنّبي جفاف بشرته، فتحافظين على نضارتها. تحتاج هذه البثور إلى حوالي الشهرين للزوال بالكامل.

 

- تفادي إستخدام الأدوية أو الكريمات غير الطبية، بل إستشيري طبيبك المختص ليطلعك على أفضل أنواع الكريمات المرطبة التي يمكنك استعمالها على بشرة الطفل للتخلص من هذه البثور.

 

- كما من المفضّل أن تتفادي الضغط عليها عند تجفيف البشرة أو غسلها، فبهذه الطريقة تزيدين من تهيّجها وقد تتفاقم الحالة وتتطور ما يهدد صحة بشرة طفلك.

 

- الحرص على تفادي الأسباب المؤدية إلى ظهور الحبوب، من الأمور المساعدة أيضاً في معالجتها والتخلص منها، كأن تتخلّصي من الأشياء المصنوعة من أنواع الأقمشة التي تسبب للطفل الحساسية. 

 

اقرأوا المزيد عن صحة الرضيع على هذه الروابط:

 

كيف تحافظين على صحة الطفل حديث الولادة؟

حاربي الحازوقة عند الرضيع بهذه الطرق البسيطة!