تعرّفي على 4 أمراضٍ مزمنة تعيق الحمل

الأربعاء، 15 نوفمبر 2017

لتأخّر حدوث الحمل أو عدمه أسبابٌ متعدّدة منها ما يمكن علاجها والتّعامل معها ومنها ما لم يتمكّن الطّب حتّى الآن من علاجها والحدّ من تأثيرها على حدوث الحمل. نعدّد لكِ في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز الأمراض المزمنة التي تعيق الحمل، تعرّفي عليها بالتّفصيل.

 

- تليف الرّحم: يُعتبر تليف الرّحم من الأمراض التي قد تصيب رحمكِ غالباً بسبب الإجهاض المتكرّر أو الولادة الطبيعيّة المتتالية؛ حيث يسبّب ذلك ضعف عضلة الرّحم ما يتسبّب عادةً بطول فترة الدورة الشّهرية. وأحياناً قد يسبّب تليف الرّحم إغلاق الفتحات الخاصّة بقنوات فالوب ما يمنع حدوث الحمل.

 

- سرطان الرّحم: يُعد السّبب الأساسي لسرطان الرّحم بشكلٍ عام وعنق الرّحم بشكلٍ خاص، فيروس يُعرف بإسم "فيروس الورم الحليمي" وهو منتشر بعدّة أنواعٍ، وليس كلّ هذه الأنواع ترتبط بالسّرطان.

 

إلا انّ أعراض سرطان الرّحم تكمن في النزف الدّموي وعلاجاته خاصّة وتتنوّع بين الجراحة والأشعّة.

هذا المرض يُعتبر من أصعب الأمراض التي تصيب الرّحم وفي هذه الحالة يُعدّ الحمل مستحيلاً.

 

- نزيف المهبل: من بين الأمراض الخطرة التي قد تصيب رحمكِ وتعيق الحمل، نذكر نزيف المهبل. هذا المرض عبارةٌ عن خروج كمّياتٍ غزيرةٍ من الدّم من الرّحم بشكلٍ دائم؛ خلال فترات غير مواعيد الدورة الشهرية وتكون غزيرةً.

 

وقد تلاحظين أحياناً نزول كمّياتٍ من الدماء المتجلّطة على هيئة كتل دم؛ هذا الأمر ربّما يكون ناتجاً عن إصابتكِ بخللٍ في الهرمونات ويُعتبر نزيف المهبل من أهمّ الأسباب التي تعيق الإنجاب.

 

- التصاقات الرحم: انّ الالتصاقات نوعان؛ فهناك التصاقات بالحوض والتصاقات بداخل تجويف الرّحم. وهي عبارةٌ عن أنسجةٍ لاصقة من النسيج الليفي تتكوّن بداخل تجويف رحمكِ وتنتج عنها إصابة الرّحم بتقلّصات، وتزداد هذه الالتصاقات كلّما ازداد حجم وكمّية الالتصاقات بالرّحم.

 

أمّا عن تأثير الالتصاقات على تجويف الرّحم والعلاقة بالحمل والإنجاب؛ فيترتّب عليه شعوركِ بآلامٍ شديدة أثناء الدّورة الشهرية حيث تقلّ كمّيات الدم وبالطّبع يؤثّر هذا المرض على الإنجاب وقد يؤدّي أحياناً إلى حدوث عقم.

 

هذه الأمراض الـ4 المزمنة تعيق الحمل والإنجاب، لذلك يُنصح بأن تتابعي مع الطّبيب حالتكِ الصحيّة من أجل تفادي هذه الأمراض والعمل على علاجها إن وُجدت.

 

اقرأوا المزيد عن الامراض التي تعيق الحمل عبر هذه الروابط: 

 

ما هو الدول الذي تلعبه بطانة الرحم في نجاح أو فشل الحمل؟

ألياف الرحم قد تمنعك من الانجاب فعالجيها!

ما هي اضطرابات عنق الرحم؟

‪‪مقالات ذات صلة
إقرأ أيضاً