كل ما يجب أن تعرفوه عن الدهون في طعام الأطفال

الأربعاء، 20 ديسمبر 2017

إن الدهون هي مواد كيميائية يمكن أن نجدها في مختلف أنواع الأطعمة وتنقسم إلى نوعين أساسيين: الصحية والضارّة. فالدهون ليست كلها مضرّة بصحة الأطفال ذلك لأن بعض أنواعها مثل للينوليك وحمض ألفا لينولينيك ضروريين لنمو عقل الطفل.

 

الدهون في طعام الأطفال

 

الدهون الضارّة

 

وفقاً لدائرة الصحة الوطنية البريطانية British National Health Service، إن أساس خفض الدهون المضرّة في الوجبات الغذائية للأطفال يتمّ عبر الإمتناع عن تناول الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة (الزبدة، الحلويات والشوكولاته) والمتحولة (البيتزا، الوجبات السريعة، المقالي، الناغيتس، الدوناتس، البيسكويت) التي تؤدي إلى تراكم الدهون الضارة في الجسم والتسبب بأمراض القلب والسكري من النوع الثاني، وبعض أنواع السرطان.

 

وحسب المنظمة ان الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4 و6 أعوام يجب ألّا يتناولوا أكثر من 18 غراماً من الدهون المشبعة يومياً، وأولئك الذين تتراوح أعمارهم بين الـ7 والـ10 يجب أن يستهلكوا ما لا يزيد عن 22 غرام يومياً أمّا إذا تخطوا عامهم الـ 11 يجب ألّا يتناولوا أكثر من 28 غراماً.

 

الدهون الصحية

 

يعتبر كلّ من حمض اللينوليك  وحمض ألفا لينولينيك من الدهون المفيدة لنمو الطفل وتطور دماغه. وبما أن الجسم غير قادر على صنع هذه الدهون، فعلى الأطفال أن يحصلوا عليها من الأطعمة (مثل الحبوب الكاملة، الفواكه، الخضار، الألبان القليلة الدسم والبروتين) وذلك بهدف مساعدة جسمهم على استخدام الفيتامينات A، D، E و K.

 

نصائح لتقليل كمية الدهون في طعام الأطفال

 

- من المهم استبدال الدهون المشبعة بأخرى صحية غنية بالدهون غير المشبعة مثل الأسماك (كالسلمون، الماكاريل والترويت...) بالإضافة إلى المكسرات غير المملحة، البذور والأفوكادو.

- الحرص على إزالة الجلد والدهون من الدجاج واللحوم قبل شويها أو سلقها

- الابتعاد كلياً عن الوجبات السريعة أي عن البطاطا المقلية خصوصاً تلك الموجودة في المطاعم والعمل على تحضيرها بشكل صحيّ ومشوي في المنزل.

- تقديم الفواكه والخضار والحبوب الكاملة للأطفال بدلاً من الحلوى والكعك.

- الحرص على استبدال المشروبات السكرية والغازية بالزبادي قليل الدسم أو الماء.

- إستبدال الزبدة والسمنة بكميات قليلة من زيت الزيتون أو زيت الكانولا.

 

لقراءة المزيد عن الدهون إضغطوا على الروابط التالية:

 

الدهون الغذائية... أي نوع منها تختار؟

ما الفرق بين الدهون المشبعة وغير المشبعة؟

كيف تؤثّر الدهون على الجسم؟