لماذا يجب أن تتابعي حملك مع الطبيب بشكل دوري؟

الأحد، 28 يناير 2018

للمتابعة الطّبية أثناء الحمل دورٌ أساسي في الحفاظ على صحّتكِ وصحّة الجنين على حدّ سواء. ونظراً لأنّ هذه الفترة تُعتبر من أهمّ المراحل التي قد تمرّين بها في حياتكِ، عليكِ عدم إهمال هذه المتابعة الطبية التي تتمّ من خلال تحديد الطّبيب زياراتٍ متتابعة تتخلّلها القيام ببعض التحاليل والفحوصات الطبية اللازمة.

 

التزامكِ بمواعيد هذه الزيارات الطبية يقيكِ وجنينكِ من مضاعفاتٍ عدّة من الممكن أن تواجهكِ خلال فترة الحمل. إليكِ في ما يلي أهمّية متابعة الحمل مع الطّبيب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

متابعة تطوّر الحمل

 

تفيدكِ المتابعة الطبية أثناء الحمل في معرفة تطوّر حملكِ أولاً بأوّل والتأكد من نمو جنينكِ بشكلٍ سليم.

 

الإطمئنان على حالتكِ الصحية

 

تُمكّنكِ الزيارات الطبية المتتابعة التي يحدّدها الطبيب خلال فترة حملكِ من الإطمئنان على حالتكِ الصحّية بشكلٍ عام من حيث الوزن وقياسات ضغط الدم وغير ذلك، والإسراع في معالجة أيّ خللٍ أو مشكلة إن وُجدت.

 

التّحضير للولادة

 

من شأن المتابعة الطبية أن تُحضّركِ للولادة، خصوصاً في أشهر الحمل الأخيرة؛ إذ أنّها قد تساعد في تحديد شكل الولادة التي ستخضعين لها ونوعها ووقتها إن كانت قيصريّة.

 

استشارة الطّبيب

 

يمكنكِ استشارة الطبيب بشأن أيّ آلام تتعرّضين لها أو أيّ مشكلةٍ تقعين فيها ما يساهم في التدخل السريع من قِبله.

 

كذلك، فإنّ الطبيب يكون دائماً على جهوزيّة تامّة لسماع كلّ الأسئلة التي لا تملكين أجوبةً عليها خصوصاً إذا كان حملكِ الأوّل.

 

كما أنّه من المهمّ أن تتابعي مع طبيبكِ التّغذية السليمة والصحية التي يُفضّل أن تتبعيها، بحسب جسمكِ ومتطلّبات حملكِ، بما يضمن سلامة الحمل والجنين.

 

متابعة الجنين

 

تعطيكِ الزيارات الطبية أثناء الحمل، فرصة متابعة أيّ مشاكل يتعرّض لها جنينكِ والتدخل أثناء الحمل أو بعد الولادة.

 

بالإضافة إلى متابعة حركات جنينكِ والتأكد من حركته بشكلٍ سليم وفي الوقت السليم بحسب تطوّر أسابيع الحمل.

 

التأكّد من غياب مشاكل معيّنة

 

ثمّة بعض المشاكل التي تساعدكِ المتابعة الطبية أثناء الحمل على اكتشافها. من هنا، يُنصح بألا تهملي المراجعة الطبية أثناء الحمل لمتابعة الأسباب المرضيّة التي تؤثّر على حركة جنينكِ مثل نقص السائل الأمنيوسي أو أيّ مرضٍ قد يصيبكِ ويصيب الجنين.

 

كذلك، يمكنكِ متابعة أيّ تشوهات قد يتعرّض لها الجنين لتحديد العلاج إن وُجد أو تقرّرين أن يحصل تدخّلٌ جراحي أو قد يصل الأمر إلى القيام بعمليّة إجهاض إن كان الجنين مشوّهاً جداً.

 

ومن المهمّ أيضاً أنّكِ تتابعين خلال هذه الزيارات الطبية وظائف المشيمة للتأكد من نمو جنينكِ بشكلٍ سليم ووصول الدم بشكلٍ طبيعي إليه.

 

من هنا، لا بدّ من عدم إهمال متابعة الحمل مع طبيبكِ وعليكِ أيضاً أن تتجنّبي التأخّر في الذهاب إلى الطّبيب عن الموعد المحدّد مسبقاً؛ فقد يتسبّب ذلك في بعض المضاعفات التي أنتِ بغنى عنها.

 

لمزيد من المعلومات حول الحمل، إليك هذه الروابط:

 

أثناء فترة الحمل... لا تمتنعي عن الرياضة ولكن!

المعنويات العالية... سلاحك في فترة الحمل

كيف تحاربين النعاس أثناء الحمل؟