السكري يسبّب فقداناً كبيراً في الوزن... وهذه هي الأسباب

الأحد، 18 فبراير 2018

يسبّب مرض السكري العديد من المضاعفات والتغيّرات في جسم المريض، لعلّ أبرزها مشكلة النّحافة أو فقدان الوزن، وفي بعض الأحيان قد تنتج عنه زيادةً في الوزن.

 

ما سبب هذه التغيّرات التي تحصل في الوزن والنّاتجة عن مرض السكري؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

لمَ تحدث التّغيرات؟

 

إنّ إختلال عمل أعضاء جسم المُصاب بمرض السكري قد يؤدّي إلى تعرّض المريض لأمراضٍ أخرى متعدّدة وخطيرة؛ فقد يتعرّض لزيادة الوزن أو فقد الوزن بشكلٍ كبير، وهو الأكثر شيوعاً بين مرضى السكري.

 

يُشار إلى أنّ حالة ارتفاع مستوى السّكر في الدم غير بسيطةٍ على الإطلاق؛ حيث يسبّب ارتفاع السكر في الدم تغيّراتٍ عديدة في الجسم، فيتغيّر عمل أعضاء الجسم مع ارتفاع السكر في الدم وهو ما يؤدّي إلى تعرّض المريض لتغيّرٍ كبير بعد الإصابة بالمرض.

 

فقدان الوزن والسّكري

 

تُعتبر مشكلة النحافة أو فقدان الوزن بشكلٍ كبير من أسوأ النّتائج التي قد يسبّبها مرض السكري.

 

أمّا سبب ذلك يعود لأنّ الجسم في الحالات العاديّة يُفكّك بشكلٍ طبيعيّ الغذاء إلى موادٍ سكرية تجري في الدم حتى يتمّ استخدامها كمصدر للطاقة. أمَّا بالنّسبة لمريض السكري فإنَّ جسمه يُصبح غير قادرٍ على استخدام السكريات الموجودة في الدم كمصدر للطاقة.

 

لهذا السبب، فإنّ الجسم يبدأ بحرق الدهون والعضلات المخزّنة حتى يتزوّد بالطاقة ما يؤدّي إلى نتيجة سلبيّة وهي فقدان الوزن.

 

الكورتيزول ومستوى السّكر في الدم

 

يعمل هرمون الكورتيزول على زيادة مستوى السكر في الدم، وهذا الهرمون يُفرزه الجسم عندما يبقى من دون طعام لفترةٍ طويلة من اليوم أو يتعرّض لضغطٍ نفسي أو بدني .

 

فالجوع الزّائد أو الضّغوط النفسية تُخفّض من مستوى السكر وهو ما يعمل الجسم على تعويضه من خلال إفراز الكورتيزول الذي يعمل بدوره على سحب السكر من الدّهون الموجودة في الجسم.

 

كما أنّ الكورتيزول قد يلجأ إلى سحب السكر من عضلات الجسم أيضاً في حالة الإحتياج الشديد للسكر، لذلك يفقد بعض مرضى السكري أوزانهم بشكلٍ كبير، كما أنّ البعض الآخر منهم يجد صعوبةً في فقدان الوزن الزائد نتيجة تخزين كمّيةٍ كبيرة من الدّهون داخل الجسم لسحب السكر منها متى ما يحتاجه الجسم.

 

هناك عدّة طرق لتجنّب فقدان الوزن بشكلٍ كبير في حال الإصابة بالسّكري، يصفها الطّبيب لمرضاه بحسب طبيعة جسم كلّ مريض.

 

المزيد من المعلومات حول مرض السكري على الروابط التالية:

 

الى مرضى السكري... الرياضة المنتظمة مهمّة تماماً كما الأدوية!

تأثير الجوافة على مرضى السكري مدهشٌ فعلاً!

هل لاصقات علاج السكري مفيدة اكثر من حقن الانسولين؟