تعرفوا إلى أبرز جراحات الجنين داخل الرحم

الثلاثاء، 20 فبراير 2018

تشكّل جراحات الجنين داخل الرحم إحدى أهمّ وأحدث التطوّرات الطبية لعلاج الأمراض الخلقية المستعصية والتي بحال لم يتم علاجها قبل الولادة سرعان ما تتحوّل إلى مشاكل صحية معقّدة غير قابلة للشفاء.

 

إن أغلب جراحات الجنين داخل الرحم تساعد في علاج التشوهات الخلقية خصوصاً تلك المرتبطة بالخلل الظاهر أو الوظيفي لإحدى الأعضاء في جسمه الصغير إلّأ أن هذه الجراحات ليست كلّها آمنة بل ان بعضها مهدداً للحياة.

 

ما هي أهم جراحات الجنين داخل الرحم؟

 

جراحة لإصلاح الكيسة العصبية الظهرية

 

إن الخلل الذي يصيب الكيسة العصبية الظهرية يؤدي إلى عدم قدرة الطفل في التحكم بالبول، البراز والمشي هذا إضافة إلى التراجع الدائم في قدراته العقلية وتضخّم في حجم الرأس. من هنا ضرورة خضوع الجنين لهذه الجراحة داخل الرحم ما يساعد على تعزيز قدرة الطفل على المشي والتحكم الكامل بالتبوّل والبراز مع إبقاء حجم الرأس طبيعياً نسبةً مع مقاييس الجسم.

 

جراحة لعلاج تشوّه الأوعية الدموية في المشيمة خلال الحمل بتوائم

 

تتعرّض المشيمة في بعض حالات الحمل بتوائم للكثير من التشوهات التي تصيب الأوعية الدموية ما يجعل أحد الأجنة يستحوذ على كامل كمية الدم ويمنعها من الوصول إلى الأجنة الأخرى. لذا من الضروري إجراء هذه العملية الجراحية ما يسهّل نموّ الأجنّة بشكل سليم دون التأثير على حياتهم.

 

جراحة لانسداد مخرج المثانة

 

إن إنسداد مخرج المثانة عند الجنين يؤدي إلى عدم قدرته على التبوّل وإخراج السوائل من جسمه لتكوّن بدورها السائل الامنيوسي حيث يعيش لمدة 9 أشهر. كما أن هذه المشكلة تؤدي إلى فشل كلوي يرافقه طيلة حياته ما يفرض إجراء الجراحة داخل الرحم بشكل ملحّ وطارىء.

 

جراحة لعلاج الأمراض الخلقية الدموية

 

وهنا نعني بالجراحات المتعلّقة بأمراض التلاساميا والأنيميا التي بحال تمّ إجراؤها داخل الرحم وفّرت على الطفل عناءً كبيراً بعد الولادة خصوصاً فيما يتعلّق بنقل الدم طيلة الحياة.

 

جراحة فتق الحجاب الحاجز

 

من أنجح أنواع الجراحات التي يتمّ اجراؤها للجنين داخل الرحم والتي تصل الشفاء منها قبل الولادة 100% فيما لا تتعدّى الـ60% بعد الولادة.

 

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

 

هل تشعرين بآلام في ساقيك خلال الحمل؟ هكذا تعالجينها!

سارعي بعلاج زلال الحمل قبل فوات الأوان!

ما هي أعراض ومضاعفات الحمل خارج الرحم؟