إتبعوا هذه النصائح للوقاية من مضاعفات السكري

الإثنين، 05 مارس 2018

السكري هو مرض مزمن ينتج عن وجود خلل في عمل البنكرياس، بحيث يكون غير قادر على إنتاج الأنسولين، وذلك يؤدي إلى ارتفاع معدل السكر في الدم، مع ما يرافق ذلك من مضاعفات تكون متفاوتة من ناحية الخطورة على صحة الإنسان، وتؤثر سلباً على أداء بعض أعضاء الجسم لوظائفها. وفي ما يلي بعض النصائح للمصابين بهذا المرض لمساعدتهم على الوقاية من هذه المضاعفات.

 

أعراض مرض السكر ومضاعفاته

 

تختلف أعراض مرض السكري بحسب درجة الإصابة به من ناحية ومن ناحية أخرى بحسب نسبة تجاوب الجسم مع المرض أو قدرته على مواجهته. ومن أبرز هذه الأعراض نذكر فقدلن الوزن بطريقة واضحة وسريعة، الإحساس بالعطش بشكل أكثر من العادي، كما والحاجة إلى التبوّل كثيراً أيضاً، الدوجة والتشنجات والعصبية والتوتّر.

 

يعاني مرضى السكري أيضاً من التهابات عديدة، مثلاً في الأذن الوسطى، اللثة، المرارة، حول الأظافر، كما وتظهر على جلدهم التقرحات التي تكون بحاجة إلى الكثير من العناية حتى لا تتطور.

 

أما مضاعفات السكري فهي تشمل مشاكل في القلب والشرايين، فمرضى السكري يكونون عرضة أكثر من غيرهم للإصابة بالجلطات الدموية، الذبحة القلبية، والمشاكل في الكلى وصولاً إلى الفشل الكلوي، إلى جانب المشاكل في البصر، إلتهابات في القدمين ممكن أن تصبح خطيرة جداً وصولاً إلى البتر، ذلك إضافة إلى تأثر الرئتين بهذا المرض، واحتمال إصابة الفم والأسنان واللثة بمشاكل والتهابات ممكن أن تصل إلى فقدان عدد من الأسنان.

 

نصائح وقائية

 

منذ لحظة اكتشاف مرض السكري يجب على المصاب المباشرة بالعناية بنفسه بشكل مستمر، ومن أهم التعليمات التي يجب عليه الإلتزام بها لحماية نفسه نذكر ما يلي:

 

- الخطوة الأولى والأساسية هي الإلتزام الجدي بالخطة العلاجية التي يحددها له الطبيب، أي العلاج الدوائي والنظام الغذائي المحدد.

 

- التأكد المستمر من أن المريض يسيطر على مستوى السكر في الدم، كما وعلى معدّل ضغط الدم، وذلك لحماية القلب والكلى من المضاعفات المحتملة.

 

- ممكن أن يتعرض مرضى السكري ولشكل خاص الكبار بالسن منهم إلى زيادة مفرطة في الوزن، وذلك يزيد من المضاعفات. لذلك من المهم المحافظة على وزن طبيعي قدر الإمكان لمساعدة الجسم علة مواجهة المرض.

 

- الإهتمام المستمر بنظافة الفم والأسنان للوقاية من إلتهابات اللثة والتقرحات المؤلمة التي ممكن أن تظهر في الفم.

 

- زيارة طبيب العيون بشكل منتظم للتأكد من سلامة العيون أو اكتشاف مشاكلها بشكل مبكر، لأنه حين تبدأ أعراض المشاكل البصرية بالظهور تكون المشكلة قد أصبحت في مراحل متقدمة لا يمكن التحكم بها.

 

- لحماية القدمين من مضاعفات السكر الخطيرة، يجب على مرضى السكري حماية أعصابهم وبالتالي لأعصاب القدم من التلف، وذلك من خلال ممارسة الرياضة يومياً، كالمشي على سبيل المثال، والإقلاع عن التدخين. إضافة إلى ذلك يجب عليهم الإهتمام بنظافة قدميهم وغسها يوميا بالصابون والماء الفاتر وتجفيفها بنعومة، مع مراعاة عدم استعمال الماء الساخن.

 

ومن المفيد أيضاً ترطيب القدمين بواسطة الكريم المرطب لحمايتها من التقرحات، على أن يختار مريض السكري الأحذية المناسبة لمقاس قدميه والمريحة والتي لا تسبب له أي تقرحات ولا تمنع تدفق الدم إليها.

 

المزيد عن مرض السكري في الروابط التالية:

 

الى مرضى السكري... الرياضة المنتظمة مهمّة تماماً كما الأدوية!

تأثير الجوافة على مرضى السكري مدهشٌ فعلاً!

هل لاصقات علاج السكري مفيدة اكثر من حقن الانسولين؟