كيف يؤثّر الوقوف طويلاً على صحّة الحامل؟ وما علاقته بالإجهاض؟

الأربعاء، 28 مارس 2018

يُعتبر الحمل فترةً دقيقة تمرّ بها المرأة وتستوجب العناية المستمرّة والانتباه لكلّ حركة تقوم بها، لذلك ينبغي على الحامل تجنّب بعض الأمور التي يُمكن أن تؤذيها أو تضرّ بجنينها.

 

وبما أنّ الوقوف طويلاً لا يُنصح به للحامل، فهناك اعتقادٌ سائدٌ بأنّ هذا الأمر يُعدّ مؤذياً كثيراً لدرجة أنّه قد يسبّب الإجهاض. ما صحّة هذا الاعتقاد؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

الوقوف طويلاً والإجهاض

 

يُمكن للوقوف مطوّلاً وبشكلٍ مستمرّ ومتواصل من دون أيّ راحة، أن يسبّب للحامل بعض المشاكل والمضاعفات ولكنّه لا يسبّب الإجهاض إلا إذا كانت الحامل تعاني من مشكلةٍ ما قد تزيد من هذا الخطر.

 

قد يسبّب الولادة المبكرة ويؤثّر على عمليّة تموّ الجنين في الرّحم وبعض المخاطر الصحّية الأخرى، التي بدورها قد تكون سبباً للإجهاض في حال تفاقمت الحالة.

 

المضاعفات الصحّية

 

من أبرز المخاطر الصحّية التي يسبّبها الوقوف طويلاً للحامل، والتي قد تكون سبباً لحدوث الإجهاض في حال إهمال الحالة وتفاقمها، نذكر ما يلي:

 

- آلام في الظهر والقدمين: تُعتبر آلام أسفل الظّهر والقدمين شائعة جداً وتشعر بها كلّ حامل، إلا أنّ الوقوف طويلاً يزيد من هذه الآلام.

 

- تورّم حادّ في القدمين: إنّ آلام القدمين منتشر لدى الحوامل بالإضافة إلى تورّمها في بعض الأحيان، ويُشار إلى أنّ الوقوف لمدّةٍ طويلة من شأنه أن يزيد حالة الحامل سوءاً ويسبّب لها الآلام.

 

- ارتفاع أو انخفاض في ضغط الدم: يُمكن لارتفاع ضغط الدم أن يشكّل خطراً على كلّ من يُصاب به، ولكنّه يشكّل خطراً بالنّسبة للحامل. وتجدر الإشارة إلى أنّ الوقوف لفتراتٍ طويلة قد يتسبّب بارتفاعٍ في الضغط.

كذلك، يُمكن للوقوف طويلاً من دون استراحة أن يتسبّب بانخفاضٍ حادٍّ في ضغط الدم لدى الحامل.

 

- ولادة مبكرة: قد يؤدّي الوقوف لفتراتٍ طويلة خلال فترة الحمل إلى حصول ولادةٍ مبكرة حيث يولد الطّفل قبل أوانه.

 

- ألم في منطقة العانة: قد تعاني الحامل من ألمٍ في منطقة العامة نتيجة إصابتها باختلالٍ وظيفي في عظمة العانة، وتتفاقم أعراض هذا الاختلال نتيجة الوقوف لفتراتٍ طويلةٍ ومتواصلة.

 

- خلل في نمو الجنين: يُمكن للوقوف مطوّلاً كلّ يوم وبشكلٍ مستمرّ أن يُعرقل نموّ الجنين ويزيد من احتمالات إصابته بتشوّهاتٍ خلقيّة.

 

من هنا، يُنصح بأن تحافظ الحامل على صحّتها وتتجنّب الوقوف لساعاتٍ متواصلة من دون راحة تفادياً للإصابة بالمضاعفات الخطيرة.

 

المزيد من المواضيع حول الإجهاض في ما يلي:

 

للحامل فقط... 3 طرق أساسية تحدّ من الإجهاض

تعرّفي على الأسباب الرئيسية للإجهاض المتكرر

أمراضٌ تضاعف نسبة حدوث الإجهاض... تنبّهي لها!