متى يتمكّن الطفل حديث الولادة أن يرى بوضوح؟

الخميس، 24 مايو 2018

من المثير مشاهدة الطفل حين يبدأ في استكشاف العالم خارج الرحم، خاصةً مع تتطوّر الرؤية عنده. فنظر طفلك حديث الولادة يمرّ بمراحل تدريجية خلال الاشهر القليلة الأولى من حياته، وكما هو الحال مع باقي أعضاء جسده، التي تتغيّر وتتحسّن بشكل يوميّ ومستمرّ.

 

متى يرى الطفل حديث الولادة؟

 

- العالم هو مكانٌ جديدٌ ومذهل لطفلك الصغير، وفيه الكثير من المهارات الجديدة التي يمكن تعلمها. ومثلما يبدأ طفلك في التحدث، والجلوس، والمشي، سيتعلم أيضًا كيفية استخدام عينيه. وفي حين يولد الأطفال الأصحاء مع القدرة على الرؤية، إلّأ انهم لم يطوروا بعد القدرة الكاملة على تركيز أعينهم، أو تحريكها بدقة، أو حتى استخدامها معًا وقد تؤدي مشاكل الرؤية والعين عند الرضع إلى تأخير كبير في النمو.

 

- عندما يولد طفلك، فهو بإمكانه يمكنه التركيز بشكل أفضل على الأشياء التي تقع على بعد 20 سم بعيداً عنه. هذه هي المسافة الصحيحة لطفلك ليرى وجهك بينما تحملينه بين ذراعيك.

-خلال الشهرين الأولين من عمر طفلك، ستبدأ عيناه العمل معًا بشكل أكثر فعالية. لكن التنسيق قد يكون صعبًا، وقد تلاحظين أن إحدى العينين تتجول فيما تبقى الأخرى جامدة إلا ان هذا الأمر طبيعي جداً.

 

- على الرغم أنه من غير المعروف مدى قدرة الأطفال على تمييز الألوان عند الولادة، فمن غير المحتمل أن تكون رؤية الألوان قد تطورت بشكل كامل في هذه المرحلة.

 

-قبل إتمامه الـ 8 أسابيع من العمر، يمكن للطفل التركيز بسهولة على وجه من يحمله بين ذراعيه. كما انه من الطبيعي أن يصبح قادراً على تتتبع حركة بعض الأشياء بواسطة عينيه ويديه حتى الاستيلاء عليها.

 

- مع اقتراب الطفل من إتمام عامه الأول، فإن أجزاء العين والجزء المرئي من الدماغ قد أصبحت أكثر نضوجاً ما يسمح لهم بأن يرى بكل وضوحٍ.

 

بعض النصائح:

 

- يجب أن تأخذي طفلك إلى طبيب العيون لأول مرة في عمر 3 سنوات، أو قبل ذلك إذا كانت العائلة لديها تاريخ من مشاكل في النظر.

 

- يجب استشارة الطبيب إذا كان طفلك لا يبدو أنه يتبع شيئًا متحركًا مع عينيه، إذا كانت عيناه تتقاطعان أو تتحركان في دوائر لفترة أطول من لحظة.

 

لقراءة المزيد عن حديث الولادة إضغطوا على الروابط التالية:

 

كيف تحافظين على صحة الطفل حديث الولادة؟

هل يجب لفّ الطفل حديث الولادة؟

كيف تنعشين طفلك حديث الولادة؟