في هذه الحالات يمنع طفلكِ من الصيام بشكل تام!

الخميس، 24 مايو 2018

لا تقتصر فوائد الصوم على النواحي النفسية، حيث أن الإمتناع عن الأكل وتنظيم الوجبات والمأكولات يساعد على تطهير الجسم من السموم، ويريح الجهاز الهضمي، ويحدّ من تفاقم أمراض العصر كالسمنة والسكري من النوع الثاني. وهنا نشير الى أن الأطفال الصغار غير ملزمين بالصوم، ولا يفضل إلتزامهم بالصيام قبل بلوغهم عمر العشر سنوات لما في ذلك من تأثير سلبي على نموهم وتطورهم.

 

كيفية حماية الطفل خلال الصيام

 

في حال صوم الطفل، يجب أن تحرص الأم على تقديم الغذاء المتوازن لطفلها لتعويض ساعات الإنقطاع عن العمل الطويلة والمتواصلة، ومساعدته على مقاومة الشعور بالعطش والجوع، وذلك وفق البرنامج التالي:

 

- في وقت الإفطار، يجب المباشرة بحبتين من التمر مع كوب من المياه وطبق صغير من الشوربة.

 

- بعدها لا بد من الحصول على قسط من الراحة لمنح بعض الوقت للمعدة لإرسال إشارات للمخ للتهيؤ لاستقبال باقي الإفطار.

 

- الطبق الرئيسي يجب أن يتكوّن من البقوليات مع الأرز، وأي نوع من البروتين، مع الإشارة الى أنه من المهم تناول الأسماك خلال الأسبوع لأنها غنية بالأوميجا 3.

 

في أي حالات يمنع الصيام على الاطفال؟

 

هناك فئات من الأطفال يحظر عليها الصيام وذلك في الحالات التالية:

 

- الأطفال المصابين بالأنيميا الحادة، أو يعانون من بعض الأمراض المزمنة في الكلى، فإن الصيام يمنع عليهم لأنهم قد يصابون بالجفاف بسبب نقص السوائل في الجسم، ما يؤثر سلباً على حالتهم الصحية.

 

- إذا كان صغيرك يعاني من أي إضطرابات في مستوى السكر في الدم، يجب على الأهل متابعة الحالة الصحية للطفل بصورة دائمة، وإذا شعر بالخمول أو انخفاض مستوى السكر أو تراجعت نسبة إدراكه وبدأ يشعر في إرتجاف في الأطراف، فلا بد أن يتم إجباره على الإفطار، حتى لا يتعرض لمخاطر صحية خطيرة.

 

- لا يجب السماح أبداً للأطفال الذين يعانون من مرض السكري النوع الأول بالصيام، لأن ذلك قد يهدد صحتهم بشكل أساسي نتيجة إنخفاض تركيز السكر لديهم إلى مستويات خطيرة وغير متوقعة.

 

إليكم من صحتي المزيد من النصائح المفيدة لشهر رمضان:

 

5 فواكه ركّزوا عليها في رمضان لانتعاش دائم

لهذه الأسباب لا تهملوا تناول الفواكه المجففة خلال رمضان!

نصائح غذائية قيّمة استعداداً لشهر رمضان المبارك