هل تعرفين مدى أهمية الفحص الدوري لهرمون الحمل؟

الخميس، 28 يونيو 2018

بعد حصول الحمل مباشرة، تبدأ الخلايا المسؤولة عن تكوين المشيمة placenta بإنتاج الهرمون الذي يُطلق عليه إسم هرمون الحمل Human chorionic gonadotropin) hCG)، وتقوم مهمته الرئيسية على حماية بطانة الرحم، وتحفيز المبيضين على إنتاج كميات غضافية من البروجسترون حتى يمنع نزول الطمث، وهو بذلك يعمل على تثبيت الحمل.

 

معدلات هرمون الحمل

 

هذا الهرمون هو العنصر الذي يكشفه الإختبار المنزلي للحمل، أو اختبار الدم وارتفاع معدله في البول أو في الدم يشير إلى وجود الحمل. معدلاته تختلف بين امرأة وأخرى وهي تختلف بحسب اختلاف عدد الأجنة، أي الحمل بجنين واحد أو أكثر، ومن جهة أخرى تختلف نسبة تفاعل جسم كل امرأة مع الحمل وبالتالي تختلف نسب هرمون الحمل بين النساء.

 

يقاس معدل هرمون الحمل على مقياس وحدة دولية/ملليلتر milli-international units) mlU/mL)، ويواصل التزايد منذ بدء الحمل وحتى الأسبوع الـ12 منه، ومع بداية الثلث الثاني من الحمل يصبح هذا المعدل مستقراً، كما أنه وفي بعض الأحيان يتراجع قليلاً. ومع استقراره تبدأ أعراض النعاس والغثيان والتعب المرافقة لبداية الحمل بالتراجع.

 

دلالات انخفاض معدله

 

في الأسابيع الأولى من الحمل تزداد كمية هرمون الحمل في جسم المرأة بشكل سريع، فتتضاعف كل يومين أو ثلاثة أيام، وهذا هو التطوّر الطبيعي له. ولكن إذا حصل ولاحظ الطبيب أن معدلات هذا الهرمون ليست في ازدياد كما يجب، فإنه يعمد إلى مراقبة تغيراته بشكل كثيف، لأن انخفاض معدل هرمون الحمل وإن لم يكن شديد الخطورة بحد ذاته، إلا أنه قد يشير إلى مشاكل أخرى أكثر خطورة.  

 

فانخفاض هرمون الحمل ممكن أن يشير إلى توقّف البويضة عن الانقسام وبالتالي توقف الحمل، أو إلى حصول الحمل خارج الرحم، أو ممكن أن يحصل بسبب تعرّض المرأة إلى الإجهاض في السابق. كما وفي بعض الأحيان تكون المرأة فير متأكدة من موعد نزول الطمث الأخير لديها، وبذلك لا يمكنها تحديد عمر الحمل بشكل دقيق، وذلك لا يسهّل على الطبيب مهمة تقدير المعدل الطبيعي لهرمون الحمل. لذلك يباشر في إجراء اختبارات أخرى خاصة بتحديد عمر الحمل.

 

دلالات ارتفاع معدل هرمون الحمل

 

من الممكن لارتفاع هرمون الحمل أن يشير إلى حصول حمل كاذب، وفي هذه الحالة يكون هناك تصادم بين البويضة والحيوانات المنوية من دون حصول حمل، ولكن هذا التصادم يرفع من معدل هرمون الحمل.

 

وفي حالات أخرى يرتفع معدل هرمون الحمل عند إصابة المرأة بداء الأرومة الغاذية الحملية Gestational trophoblastic، وهو نوع من السرطان يتطوّر في الرحم، ويُعتبَر ارتفاع معدل هرمون الحمل الدلالة الأولى لوجوده، مع العلم أنه وفي بدايات المرض قد تظن المرأة أنها حامل، ولكن اكتشاف المرض يتم من خلال الفحص بالموجات فوق الصوتية الذي يكشف عن غياب الجنين ووجود الورم.

 

المزيد حول معدلات هرمون الحمل في ما يلي:

 

ارتفاع هرمون الحمل قد يدلّ على الإصابة بـ3 حالاتٍ نادرة

حقائق هامّة يجب معرفتها عن تحليل الحمل الرّقمي

إكتشفي أسباب انخفاض معدل هرمون الحمل ودلالاته