كلّ ما يجب أن تعرفوه عن الاضطراب النفسي الحادّ وطرق علاجه!

الخميس، 28 يونيو 2018

يمكن تعريف مصطلح الاضطراب النفسي الحادّ انه نوعاً من الصدمات التي تصيب الدماغ وتؤثر على مزاجك وتفكيرك وسلوكك. ومن أنواع الاضطراب النفسي الحادّ يمكن أن نذكر كلّا من الاكتئاب، اضطرابات القلق، انفصام الشخصية، اضطرابات الأكل والسلوك الإدماني.

 

فالاضطراب النفسي الحادّ، وعلى مختلف أنواعه، هو مرض عقليّ في الأساس يمكن أن يجعلك بائساً ويمكن أن يسبب مشاكل في حياتك اليومية، مثلاً في المدرسة أو العمل أو في علاقاتك مع المحيطين بك.

 

أسباب الاضطراب النفسي الحادّ

 

إن الاضطراب النفسي الحادّ هو ناجمٌ عن مجموعة متنوعة من العوامل الجينية والبيئية:

 

عامل الوراثة

 

 إن الاضطراب النفسي الحادّ هو أكثر شيوعًا عند الأشخاص الذين لديهم أقارب يعانون من المشكلة عينها. قد تزيد بعض الجينات من خطر الإصابة بالاضطراب النفسي الحادّ، وقد تؤدي الظروف الحياتية إلى حدوثه.

 

عادات الأمّ السيئة أثناء الحمل

 

 يمكن أن يسبب التعرض إلى عوامل الإجهاد البيئي أو الحالات الالتهابية أو السموم أو الكحول أو المخدرات أثناء وجود الطفل في رحم أمه إلى إصابته بالاضطراب النفسي الحادّ.

 

المواد الكيميائية في الدماغ

 

الناقلات العصبية هي مواد كيميائية في الدماغ تحدث بشكل طبيعي وتحمل إشارات إلى أجزاء أخرى من الدماغ والجسم. عندما تتعطل الشبكات العصبية التي تنطوي على هذه المواد الكيميائية، تتغير وظيفة المستقبلات العصبية والأنظمة العصبية، مما يؤدي إلى الاضطراب النفسي الحادّ والذي يمكن أن يظهر على شكل إكتئاب شديد، انفصام شخصية وغيرها.

 

طرق علاج الاضطراب النفسي الحادّ

 

يعتمد العلاج على نوع الاضطراب النفسي الحادّ الذي يعاني منه الشخص وشدّته. إلا أن أبرز العلاجات تشمل:

 

العلاج النفسي

 

يشمل العلاج النفسي، الذي يُعرف أيضًا باسم العلاج السلوكي المعرفي، تحدّث المريض عن حالته وعن ظروف حياته يدرك الطبيب بذلك مسببات هذا الاضطراب ويعلّمه مهارات التعامل مع المشاكل والتأقلم معها.

 

الأدوية

 

على الرغم من أن الأدوية لا تشفي الإضطراب النفسي الحادّ، إلا أنها يمكن أن تحسن الأعراض بشكل كبير. يمكن أن تساعد الأدوية أيضًا في جعل العلاج النفسي أكثر فاعلية مثلاً: مضادات الإكتئاب، مضادات القلق والأدوية المعدّلة للمزاج.

 

معالجات تحفيز الدماغ

 

تستخدم أحيانًا معالجات تحفيز الدماغ للاكتئاب وغيره من الاضطرابات النفسية الحادّة. انها عادةً ما تكون مخصّصة للحالات التي تنفع فيها الأدوية والعلاج النفسي. وهي تشمل العلاج بالصدمات الكهربائية، والتحفيز المغناطيسي عبر الجمجمة، وعلاج تجريبي يسمى تحفيز الدماغ العميق وتحفيز الأعصاب المبهم.

 

لقراءة المزيد عن الصحة النفسية إضغطوا على الروابط التالية:

 

أمراض نفسية غريبة جداً... لن تتصوروا انها موجودة!

امراض نفسية شائعة... اكتشفوها الان!

هل سمعتم بالامراض النفسية التي ظهرت بسبب الإنترنت؟