4 أعراض تُعتبر الأكثر شيوعاً لدى المرضى الذين يعانون من اضطرابات نفسية

4 أعراض تُعتبر الأكثر شيوعاً لدى المرضى الذين يعانون من اضطرابات نفسية

سحر الزرزور

الأمراض النفسيّة، أو اضطرابات الصحّة العقليّة، هي اضطرابات نفسيّة تؤثّر على المزاج والتفكير والسلوك. ومن أبرز الأمراض النفسيّة المنتشرة هي الاكتئاب، اضطرابات القلق، الوسواس القهري، الفصام، مرض ثنائي القطب، اضطراب الخوف الاجتماعي... فلأسباب مختلفة، يتعرّض الكثير من الأشخاص للإصابة بمشكلات في الصحّة النفسيّة. لكن ظهور الأعراض واستمرارها من دون علاج يؤدي إلى تفاقم الحالة والتسبّب بمضاعفات كبيرة. لذا لا يجب غضّ النظر واعتبار أنّ الأمراض النفسيّة تزول مع الوقت، بل يجب استشارة الطبيب المختصّ لتقديم العلاج النفسي والعلاج الدوائي في الوقت نفسه. لذا سنطلعكم عبر موقع صحتي على أكثر الأعراض الشائعة للأمراض النفسيّة عند المرضى لكي تلاحظوها بأنفسكم.

1

يمكن أن يشعر المريض بالحزن أو الكآبة وتتزايد مخاوفه أكثر، كذلك يمرّ بحالة من القلق أو الإفراط بالشعور بالذنب. إضافة إلى ذلك، يمكن أن تحدث معه تغييرات حادة في الحالة المزاجيّة بشكل مفاجئ، إلى جانب الغضب الشديد أو العدائيّة في بعض الأحيان.

 

2

أغلب الأمراض النفسيّة تؤدّي إلى تشوّش التفكير وهذا الأمر يضعف قدرة المريض على التركيز، إلى جانب ذلك، يبتعد الشخص عن الأصدقاء وينفر من الأنشطة الاجتماعيّة وهذا ما يعيق الحياة اليوميّة المعتادة ويعزّز الانعزال والوحدة.

 

3

الأمراض النفسيّة بشكل عام تسبّب التعب الدائم والشديد حتى من دون مجهود جسدي. ويترافق التعب الشديد مع انخفاض الطاقة أو مشاكل واضطرابات في النوم، كذلك تتدنى الرغبة الجنسيّة وحتى تنفقد نهائيّاً، ومن الممكن أن تراود المريض في الحالات المتقدّمة أفكار بالانتحار.

 

4

يجد المريض صعوبة في الاستيعاب أو قد تراوده شكوك غير موجودة أو غير مبرّرة، وهذا ما يقف عائقاً أمام تكوين صداقات مجتمعيّة، وتزيد لديه مشكلات فهم المواقف وقد يتهم الأشخاص بالعدائيّة عند التعامل معه ويفقد القدرة على مواجهة مشاكله اليوميّة ما يزيد الضغوطات عليه.

لديكم تساؤلات حول المشاكل أو الاضطرابات النفسية؟ الأخصائيون يمكن أن يجيبوا عنها من خلال استشارة الكترونية تحجزونها عبر موقع www.sohatidoc.com

لقراءة مزيد من المقالات عن الصحو النفسية اضغطوا على الروابط التالية:

ما هي أخطر انواع الامراض النفسية؟ 4 يجب الحذر منها

النساء يُعانينَ من هذه الأمراض النفسية أكثر من الرجال!

10 نصائح تجعلكم تتخلّصون من الأفكار السلبيّة بخطوات سهلة

‪ما رأيك ؟