كيف تحدّثين ابنتك عن دورتها الشهرية؟

الإثنين، 03 نوفمبر 2014

تعاني الكثير من الأمّهات من الإحراج والقلق من التحدّث إلى بناتهن عن الدورة الشهريّة، لذا يقدم لك موقع صحّتي مجوعة من النصائح لتسهّل عليك فتح الموضوع وتيسيره على ابنتك، بل وتحضيرها أيضا لانتظار أوّل دورة شهريّة لها.

 

كّلميها مبكراً

 

تبدأ الدورة الشهريّة عادة ما بين الـ ١٢ و ١٦ سنة، ولكن بعض البنات تأتيهن في سن الـ ٩ سنوات، لذلك يفضّل أن تبدأي في الكلام عن الدورة الشهريّة مع ابنتك في عامها الثامن. لا تقلقي من فتح الموضوع في هذا السن، لا بل على العكس، فالأولاد أكثر انفتاحاً وتقبّلاً للمعلومات قبل بدايات مرحلة المراهقة. وعندما تبدأي في الحديث عن الدورة الشهرية كأمر طبيعي يحدث في جسم الكبار سوف يكون الأمر سهل

 

تدرّجي في عرض المعلومات

 

من المهم أن تتحدّثي إلى ابنتك مرّات عديدة، لتجعلي الموضوع بسيطاً أمام عينيها وغير مخجل. لا تكشفي لها عن كل المعلومات دفعة واحدة، بل على مراحل. فالتدرّج يجعل الأمر أسهل، على عكس جلسة المعلومات الواحدة، فهي صادمة. قد تسألك عن الفوط الصحيّة التي تراها على التلفزيون. قولي لها أنها تستخدم لامتصاص إفرازات الجسم، وانها سوف تستخدمها قريباً، فتستغلّين بذلك الفرصة لتمهّدي لها الطريق.

 

نصائح للاستحمام خلال الدورة الشهرية

 

بعد ذلك تكلّمي معها عن فكرة البلوغ وتخطي مرحلة الطفولة والدخول في مرحلة الشباب، وأن البنت عندما تبلغ تأتيها تلك الإفرازات عدة أيام كل شهروعندما تشعرين أنها تريد أن تعرف المزيد. قولي لها أن المرأة تحمل جهازاً داخليّاً ينتج بويضة كلّ شهر كي تصبح أم، وأن البويضة تتحوّل إلى إفرازات في كلّ مرة، حتى تكبر البنت وتتزوج، فتنجب.

 

ولا تخفي عنها الحقيقة، كي لا تصدم في تجربتها الأولى، وتكون مستعدّة نفسيّاً للآلام المصاحبة للدورة الشهرية. وقولي لها أن ثمّة علاج للألم، فلا داعي للقلق، وأخبريها أيضاً أن الدورة الشهرية تفتح شهيتها على الحلويات والشوكولا، وتقلب المزاج وتسبّب الصداع أيضاً.

 

رافقيها بعاطفتك

 

احكي لها كيف وأين ومتى أتتك الدورة الشهرية لأول مرة، فسوف تجدها حكاية مسلية،  وأكدي لها أن حياتها لن تتغيّر مع بداية الدورة الشهرية، فيمكنها أن تمارس كل النشاطات التي اعتادت على ممارستها وبسهولة. علّميها كيف تحسب دورتها وكيف تتابعها وتتوقعها، وألا تقلق إذا تأخرت عدة أيام، وقولي لها أيضا أن عليها أن تخبرك إذا تأخرت عدة أسابيع

 

ولكي تنزعي القلق والخوف من قلبها، خططي معها لاحتفال صغير بينكما عندما تأتيها الدورة الشهرية لأوّل مرّة. اصطحبيها لتناول وجبة معاً في مطعمها المفضل مثلا وأحضري لها هدية. وإذا كانت ابنتك خجولة وترفض الحديث في الموضوع، فاشتري لها كتاباً تقرأه عن الدورة الشهرية.

 

٥ اطعمة يجب تجنبها اثتاء الدورة الشهرية