السمك عنصر داعم لك ولجنينك خلال الحمل

الإثنين، 03 سبتمبر 2018

خلال فترة الحمل، ينصح الأطباء المرأة بأن تهتم بشكل خاص بنظامها الغذائي لأنها هي المسؤولة عن إمداد جنينها بالغذاء وبالفيتامينات والمعادن والعناصر الأساسية الضرورية لنموّه بشكل سليم وصحي.لذلك تبحث الأم عن أنواع الطعام الأكثر نفعاً لها وللجنين خلال هذه الفترة المصيرية والدقيقة، ومن أبرز هذه الأطعمة نذكر بعض أنواع الأسماك، والتي يُفضَّل أن تتناولها الحامل مشوية أو مطهوة على البخار لتجنّب دهون وزيوت القلي، كما وللاحتفاظ بالقيمة الغذائية للأسماك. وفي السطور التالية سوف نعدد لك أنواع السمك المفيدة لك وللجنين في فترة الحمل، ونعدد لك فوائدها.

 

القيمة الغذائية للسمك

 

يحتوي السمك على نسبة عالية من الأحماض الدهنية المقيدة لصحة الحامل والجنين لا سيما الأوميغا 3، كما أنه يخبئ في داخله نسبة مهمة أيضاً من البوتاسيوم والصوديوم، الفوسفو والكالسيوم والسيلينيوم، إضافة إلى اليود والبروتين.

 

ولكن من الضروري أن تختاري أنواع الأسماك والمأكولات البحرية الغنية بالأحماض الدهنية والتي لا تحتوي على نسبة عالية من الزئبق، ومن أهم هذه الأنواع السلمون، الجمبري، التونة، سمك السلور أو Catfish. ومن ناحية ثانية، إبتعدي عن الأسماك التي تحتوي نسبة عالية من الزئبق، ونذكر منها أبو سيف والماكريل.

 

كما ومن الضروري أن تأخذي بعين الإعتبار أن يكون مصدر الأسماك التي تتناولينها موثوقاً أي أن لا تأتي من مياه ملوّثة، وأن تكون هذه الأسماك مطهوة بطريقة جيدة لأنه الأسماك النيئة جزئياً أو كلياً ممكن أن تنقل إليك وإلى جنينك أنواعاً خطيرة من البكتيريا.

 

فوائد الأسماك للحامل

 

- إن دهون الأسماك ليست غنية جداً بالسعرات الحرارية، وبالتالي فإن تناولها لا يسبب زيادة كبيرة في الوزن، ويمكن للمرأة الحامل أن تأكل السمك من دون الشعور بالذنب.

 

- يساعد الأوميغا 3 الموجود في الأسماك على نمو المخ والجهاز العصبي عند الجنين، لذلك فإن تناول الأسماك المفيدة خلال الحمل يساعد الجنين على أن يكون أكثر نشاطاً وحركة من الناحية الجسدية والذهنية.

 

- بفضل احتوائه على الكالسيوم والفوسفور، يساهم السمك في الحفاظ على صحة العظام والأسنان عند المرأة الحامل وجنينها.

 

- السمك غني بالروتين، وهو بذلك يساهم في تحسين صحة القلب والشرايين وحمايتها من المشاكل. وهو أيضاً يساعد على تخفيف كمية الكولسترول الضار في الجسم وزيادة معدل الكولسترول المفيد.

 

- يحتوي السمك على عناصر تساعد على تخفيف التوتّر والاكتئاب لدى المرأة الحامل فيساعدها على اجتياز هذه المرحلة بسلام.


إقرئي المزيد حول الغذاء المناسب للحامل:

 

7 وجبات خفيفة وصحّية مناسبة للحامل

5 معتقدات خاطئة عن غذاء الحامل تضرّها أكثر مما تفيدها

اذا كنتِ حاملاً... اكتشفي منافع القراصيا لكِ