العلاقة الزوجيّة خلال الدورة الشهريّة ممكنة... ولكن!

الأربعاء، 05 سبتمبر 2018

يُعتقد أنّ ممارسة العلاقة الحميمة تتوقّف طوال فترة مرور الزوجة بالدورة الشهريّة، ولكنّ هذا غير صحيح إذ أنّ هذه الممارسة ممكنة وليست مستحيلة ولكن هناك بعض الأمور التي يجب أخذها بالاعتبار في ما خصّ هذا الموضوع.

 

نستعرض في هذا الموضوع من موقع صحتي الأضرار التي يُمكن أن تنجم عن ممارسة العلاقة الزوجيّة أثناء الدورة الشهريّة.

 

انتقال العدوى والأمراض الجنسيّة

 

إنّ ممارسة العلاقة الزوجيّة أثناء الدورة الشهريّة قد تؤدّي إلى بعض المخاطر الصحّية خصوصاً مع عدم اللجوء إلى أيّ وسائل حمايةٍ أو وقايةٍ جنسيّة.

 

إذ أنّ الزوجة في هذه الفترة بالذات تكون ضعيفةً جسدياً كما أنّ حدوث الدورة الشهريّة يؤدّي إلى مجموعةٍ من التغيّرات فس جسمها؛ أهمّها أنّ عنق الرّحم يكون مفتوحاً لذا يُمكن لأيّ سائلٍ المرور إلى الدّاخل ما يُسهّل إصابتها بالأمراض المنقولة جنسياً. وإذا كانت مصابةً بأيّ مرضٍ أو التهابٍ جنسيّ، فقد ينتقل إلى الزوج من خلال دم الحيض.

 

الإصابة بالتهاب المهبل

 

تتغيّر طبيعة المهبل خلال الدورة الشهريّة، إذ يُحافظ على درجة الحموضة من 3.8 إلى 4.5 طوال الشّهر إلا أنّ مستوى الحموضة يتغيّر في وقت الدورة الشهريّة حيث تزداد درجة الحموضة في الدم.

 

يُشار إلى أنّ البكتيريا وخلايا الخميرة موجودةٌ بشكلٍ طبيعيّ في المهبل إلا أنّه مع تغيّر الحموضة وممارسة العلاقة الحميمة قد تتزايد وتؤدّي بالتالي إلى الإصابة بعدوى الخميرة وبالتهاب المهبل.

 

الإصابة بالتهاب المسالك البوليّة

 

ومن مخاطر ممارسة العلاقة الزوجيّة أثناء الدورة الشهريّة، الإصابة بالتهاب المسالك البوليّة؛ إذ أنّ عدوى الخميرة قد تكون موجودةً في المهبل وقت الدورة الشهريّة وممارسة العلاقة الحميمة في هذا الوقت قد تؤدّي إلى انتقالها إلى المثانة مسبّبةً التهاب المسالك البوليّة.

 

التسبّب بالتهاب الحوض

 

يُمكن أن تتسبّب ممارسة العلاقة الزوجيّة بالتهاب الحوض الذي يُطلق عليه إسم "مرض التهابي حوضي".

 

هذه الإصابة قد تحدث نتيجةً للعدوى أو الأمراض الجنسيّة، إذ تؤدّي لالتهاب الرّحم وقناتي فالوب والمبيضين والأغشية المحيطة بهم.

 

يُشار إلى أنّ الشّعور بالرّغبة الجنسيّة القويّة في بعض الأحيان أثناء الدورة الشهريّة قد يعود إلى حدوث تغيّراتٍ هرمونيّةٍ في الجسم، وهذا الأمر يختلف من امرأةٍ إلى أخرى.

 

لقراءة المزيد عن العلاقة الحميمة إضغطوا على الروابط التالية:

 

5 أخطاء شائعة تحول دون نجاح العلاقة الحميمة

هل قصر مدة العلاقة الحميمة بين الزوجين يدعو للقلق؟

هذه العادات قبل النوم تضرّ بالعلاقة الحميمة... فتجنّبوها!