هل من خطر حين يتّخذ الجنين وضع الولادة مبكراً؟

الإثنين، 24 سبتمبر 2018

تعتبر ولادة مبكرة كل ولادة تتم بعد الاسبوع العشرين من الحمل، أما ما يحدث قبل هذه الفترة فهو يعتبر اجهاضاً. وغالباً ما يتخذ الجنين في مراحل مختلفة من الحمل وضعية الولادة، وهذا ما يثير قلق الامهات بكثرة، لذا موقع صحتي يعرض كل في هذا الموضوع اليوم ابرز المعلومات حول الجنين في وضع الولادة المبكر لتكون على اطلاع كافٍ حول هذه المسألة. 

 

ما هو خطر الجنين حين يتخذ الوضعية للولادة المبكرة؟ 

 

تعتبر الولادة المبكرة خطيرة على الطفل خصوصاً ان كان لم يتم نموه الكامل، فهو يحتاج الى الاشهر التسعة لاكتمال تكونه، ولكن في بعض الاحيان قد يولد الطفل في الشهر السادس أو قبل ذلك، وهذا الامر يمكن أن يشكل خطراً كبيراً عليه. 

 

فحين يتخذ الطفل وضعية الولادة المبكرة لا يمكن تفادي هذه الولادة الا في حالات نادرة حيث يتمكن الطبيب من اعادة الطفل الى وضعيته السابقة، ولكن في اغلب الاحيان تكون الولادة حتمية، حيث تظهر اعراض الولادة الطبيعية على الام. 

 

وفي حال ولد الطفل مبكراً، فإن ابرز المخاطر التي يمكن أن يتعرض لها، هي على الشكل التالي: 

 

- المشاكل الصحية لدى الطفل تزداد، خصوصاً على صعيد القلب والرئتين، إذ إن نمو هذين العضوين في الجسم لم يكن مكتملاً بعد، لذا يحتاج الطفل في هذه الحالة الى التنفس الاصطناعي والى المراقبة المستمرة لتنمو اعضاؤه من جديد. 

 

- بالاضافة الى ان الطفل الذي يولد بشكل مبكر يكون عرضة للكثير من المشاكل التعلمية والفكرية، حيث إن الدماغ ايضاً لا يكون قد اكتمل نموه، ما يؤثر سلباً على قدراته المختلفة في المراحل المقبلة من عمره. وتظهر هذه المشاكل على صعيد الصعوبة في الحركة والتعلم والادراك وغيرها من الوظائف الدماغية. 

 

- كما تجدر الاشارة الى ان بعض هذه المشاكل يمكن ان يكون مزمناً ويتحول الى امراض مزمنة يحتاج الى علاج طويل ومستمر لها، وهنا تكمن خطورة تحول الجنين الى وضع الولادة المبكرة. 

 

اليك المزيد من المعلومات حول الولادة في هذه المواضيع: 

 

حامل بتوأم؟ هذه هي اعراض الولادة المبكرة!

هل من الممكن الكشف عن الولادة المبكرة؟

الولادة المبكرة تهدد حياة الطفل بشكل مباشر.. فاحذريها!

‪‪مقالات ذات صلة
إقرأ أيضاً