قبل أن تستخدم كريم التستوستيرون... اكتشف أضراره!

الأربعاء، 26 سبتمبر 2018

هرمون التستوستيرون هو هرمون الذكورة الذي يتمّ إنتاجه في الخصيتين وهو يساعد على تطوير الأعضاء التناسلية والحيوانات المنوية ويعزّز الرغبة الجنسية عند الرجل. يساعد التستوستيرون أيضًا في الحفاظ على عناصر الرجولة مثل تقوية العضلات وظهور شعر الوجه والجسم وتعريض الصوت، إلا أن مستويات هذا الهرمون عادةً ما تصل إلى الذروة في مرحلة البلوغ وتنخفض ببطء مع التقدّم في السنّ.

 

كريم التستوستيرون للرجل

 

أمّا على صعيد كريم التستوستيرون، فهو دواء يطبق موضعياً على البشرة ويكون على شكل جل أو محلول سائل، بحيث أنه يستخدم لعلاج قصور الغدد التناسلية، ما يعزّز من إنتاج هذا الهرمون.

في حين أن التستوستيرون الموضعي يمكن أن يكون مفيداً للرجال الذين يعانون من قصور الغدد التناسلية، فإنه يمكن أن يسبب أيضا آثار جانبية غير مرغوب فيها.

 

أضرار كريم التستوستيرون للرجل

 

مشاكل بشرة

 

التأثير الجانبي الأكثر شيوعاً لكريم التستوستيرون هي التفاعلات الجلدية ويمكن أن تشمل الأعراض ما يلي: حروق جلدية، ألم، تورم، احمرار، طفح جلدي، جفاف البشرة وبثور.

 

نصيحة: تأكد من تطبيق كريم التستوستيرون دائمًا على بشرة نظيفة واتبع تعليمات التطبيق على العبوة بعناية وأبلغ عن أي تفاعلات جلدية لطبيبك.

 

التغييرات البولية

 

إن كريم التستوستيرون الموضعي يمكن أن يؤثر أيضاً على المسالك البولية. يحتاج بعض الرجال إلى التبوّل أكثر من المعتاد، بما في ذلك أثناء الليل وقد يشعر بالحاجة الملحة للتبول حتى عندما لا تكون المثانة ممتلئة.

تشمل الأعراض الأخرى صعوبة في التبوّل بالإضافة إلى ظهور الدم في البول وهذا ما يتطلّب منك استشارة طبيبك على الفور.

 

تغييرات في الثدي

 

قصور الغدد اللمفاوية يمكن أن تسبب تضخم الثديين عند الرجل. إنه أمر نادر الحدوث، ولكن استخدام كريم التستوستيرون الموضعي يمكن أن يؤدي أيضًا إلى حدوث تغييرات غير مرغوب فيها في الثديين. وقد يحدث هذا الأمر لأن جسمك يمكن أن يغير التستوستيرون إلى شكل هرمون الاستروجين، ما يؤدي إلى تشكيل المزيد من أنسجة الثدي. التغييرات في الثدي يمكن أن تشمل بعض الوجع والتورم.

 

نصيحة: عندما تلاحظ تغييرات ولو بسيطة في حجم ثدييك، لا بدّ أن تستشير طبيبك على الفور وأن تتوقف عن استخدام هذا الكريم.

 

إرشادات هامة

 

إن كريم التستوستيرون هو علاجٌ قوي يجب استخدامه فقط تحت إشراف الطبيب المختصّ، لذا تحدث مع طبيبك إذا كانت لديك أيّة شكوكٍ وأسئلة. قد تختفي بعض الآثار الجانبية من تلقاء نفسها، لكن بعضها قد يتطلب عناية طبية. تأكد أيضًا من إخبار طبيبك إذا كان لديك بعض المشاكل الصحية الأخرى، بما في ذلك: داء السكري، الحساسية، سرطان البروستات ومرض القلب.

 

لقراءة المزيد عن الصحة الجنسية إضغطوا على الروابط التالية:

 

إحذروا المنشّطات الجنسية... خطر كبير يهدّد القلب!

ما هي مخاطر الألعاب الجنسية عليكم؟

كيف يحافظ الرجل على صحة جنسية حديدية؟