هل تساعد الفاصوليا البيضاء على إنقاص الوزن؟

الجمعة، 16 أغسطس 2019

تعتبر الفاصوليا البيضاء من بين أهم أنواع الحبوب الغنية بالعناصر الغذائية كالبروتين، حمض الفوليك والألياف الغذائية. ولكن من يبحث عن بعض الأطعمة التي تساعده على خسارة الوزن، هل يمكنه إدراج الفاصوليا البيضاء في نظامه الغذائي؟

 

الفاصوليا البيضاء لإنقاص الوزن

- إن احتواء الفاصوليا البيضاء على كمية كبيرة من الألياف الغذائية والبروتين يمكن ان تساعد على خسار الموزن بشكلٍ كبير. فالألياف الغذائية، بالإضافة إلى البروتين يمكن أن تملأ المعدة وبالتالي تمنع الشعور بالجوع لساعاتٍ طويلة وهذا ما يكون مفيداً خلال اتباع رجيم لخسارة الوزن. من هنا، فإن من يتناول الفاصوليا البيضاء لا يمكن أن يفرط في تناول الطعام أو حتى السعرات الحرارية الفارغة، خلال الوجبة الرئيسية ولا حتى خلال الوجبات الخفيفة.

- إن الفاصوليا البيضاء هي من الأطعمة المساعدة على إنقاص الوزن بسبب المادة المعروفة باسم مثبط ألفا الأميليز isoform 1 alpha-AI1 التي ترتبط بالكربوهيدرات طويلة السلسلة (مثل النشا) وتمنع امتصاصها في الأمعاء. يُعرف Phaseolus vulgaris بزيادة نشاط alpha-AI1، وبذلك يمنع النشا من دخول مجرى الدم وتحويله إلى دهون.

نُشرت إحدى الدراسات التي أجرتها جامعة dell'Università Cattolica di Roma لتقييم فعالية الفاصوليا البيضاء في المجلة الدولية للعلوم الطبية عام 2007. وقد شملت الدراسة 60 شخصاً يعانون من زيادة الوزن وكان وزنهم مستقراً لمدة ستة أشهر على الأقل. لمدة 30 يوماً، تم إعطاؤهم 445 ملليغرام من مستخلص الفاصوليا البيضاء أو دواءً وهمياً وطُلب منهم تناولها قبل تناول وجبة غنية بالكربوهيدرات.

في نهاية فترة الثلاثين يوماً، عانى الأشخاص الذين تناولوا المستخلص انخفاضًا كبيرًا في وزن الجسم وكتلة الدهون وحجم الخصر مقارنةً بالمجموعة الثانية. ما هو أكثر من ذلك، كانوا أكثر قدرة على الحفاظ على كتلة الجسم الهزيل بعد أن تم تحقيق فقدان الوزن.

 

بعض النصائح لتناول الفاصوليا البيضاء

- يمكنكم سلق الفاصوليا البيضاء وتتبيلها مع القليل من زيت الزيتون والحامض وتناولها كوجبة رئيسية مع وعاء من سلطة الخضار الغنية.

- كما ويمكنكم أيضاً إضافة الفاصوليا البيضاء إلى سلطة الخضار الغنية.

 

لقراءة المزيد عن الفاصولياء اضغطوا على الروابط التالية:

فوائد مذهلة للفاصوليا الخضراء تكتشفينها معنا!

لماذا لا يجب أن تخلو مائدتكم من سلطة الفاصوليا؟

الفاصوليا الخضراء توفّر الترطيب للجسم... اكتشفي تأثيراتها الاخرى أيضاً!

‪‪مقالات ذات صلة
إقرأ أيضاً