ما الفرق بين الحمل الأول الرابع؟

No Writer

الإثنين، 30 سبتمبر 2019

ثمّة أمورٌ ثابتة لا تتغيّر مع تكرار الحمل مثل تمدّد الرّحم والشعور بعدم الرّاحة وضعف القدرة على التحكّم بالمشاعر والتصرّفات في بعض الأحيان نتيجة التقلّبات الهرمونيّة التي لا بدّ وأن تُرافق كلّ حمل، على الرّغم من اختلاف حدّتها من جسمٍ إلى آخر ومِن حملٍ إلى آخر أيضاً.

إلا أنّ هناك بعض الفروقات التي قد تُميّز الحمل الأوّل عن الرابع، نُعدّد أبرزها في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

ظهور علامات الحمل

إنّ الإختلاف الواضح بين الحمل الأوّل والحمل الرابع يظهر من خلال علامات الحمل التي تبدو ببطءٍ تدريجي على الحامل التي تعيش التّجربة للمرّة الأولى، أمّا السّبب فيعود إلى أنّ الرّحم وعضلات البطن تتمدّد ببطء بسبب قوة الأنسجة وعدم ليونتها على عكس ما يحدث في الحمل الرابع.

 

أعراض الحمل ومتاعبه

يتعلّق الاختلاف الثاني بأعراض الحمل ومتاعبه، فلا شكّ أنّها تكون مُختلفة بين الحمل الأوّل والرّابع نتيجة تكرار التّجربة والاعتياد على بعض التّفاصيل؛ وهو ما يجعل الحمل أمراً أسهل عند تكراره في المرّة الرابعة خصوصاً من جهة التّعامل مع الأعراض والمتاعب.

 

الشّعور بحركة الجنين

قد لا تشعر الحامل في الحمل الأوّل بحركة الجنين في وقتٍ مبكر فيما تستطيع تمييز حركته قبل أسابيع في تجربة الحمل الرّابع. وقد تُدرك الأمّ في الحمل الرابع حركة الجنين وتشعر بها أحياناً بدءاً من دخول الأسبوع الـ 17 من الحمل.

 

زيادة احتمالات الحمل بتوأم

من المُمكن أن تزداد احتمالات الحمل بتوأم مع تكرار الحمل، خصوصاً مع الوصول إلى الحمل الرّابع؛ بسبب سنّ الأمّ وميل الرّحم في هذه المرحلة إلى احتضان بويضتَين معاً.

 

الولادة في الحمل الرابع

تختلف آلام الولادة من تجربةٍ إلى أخرى حيث أنّ غالباً ما تكون ولادة الطفل الأوّل هي الأصعب بسبب انعدام خبرة الأمّ في هذا المجال وعدم معرفتها بطبيعة الآلام التي ستواجهها.

أمّا في الحمل الرابع، فتكون الأمّ أكثر استعداداً للولادة مع علمٍ مُسبقٍ بِما يجب عليها فعله من أجل السّيطرة على الآلام وتخفيفها، سواء من حيث طريقة التنفّس الصّحيحة وكيفيّة دفع الجنين والتّعامل مع التقلّصات المتكرّرة.

 

من هنا، فإنّ الفروقات بين الحمل الأوّل والرابع تتمحور معظمها حول خبرة الأمّ التي تكتسبها مع تكرار تجارب الحمل فتعيش التّجربة الرابعة بسهولةٍ أكبر من التّجارب السابقة بفضل اعتيادها على الأعراض واستعدادها لكلّ ما قد يواجهها من متاعب.

 

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية: 


هل الحمل الرابع أسهل أم أصعب من تجارب الحمل السابقة؟

لهذه الأسباب حافظي على الفاصل الزمني بين الحمل والآخر

هذا ما يجب أن تتوقعي حدوثه عند تكرار الحمل في سنّ متقدّمة