إذا كان طفلكم يعاني من احمرار العيون... هذا الموضوع يهمكم!

No Writer

الثلاثاء، 31 ديسمبر 2019

يعاني الأطفال من مشاكل عديدة مرتبطة بصحة عيونهم، ولكن أكثر ما قد يثير قلق الأهل هي مشكلة احمرار العيون. فهذه المشكلة، وعلى الرغم من أنها قد لا تكون خطيرة، إلّا أنها تستلزم العلاج الفوري والكشف عن السبب.

 

احمرار العيون عند الأطفال

إن إحمرار العيون عند الأطفال هي عبارة عن ظهور خطوط أو نقاط حمراء اللون في المنطقة الجامدة والبيضاء. كما أن إحمرار العيون يمكن أن يبدأ في عينٍ واحدة، وسرعان ما ينتقل إلى العين الأخرى وذلك مرتبطاً بأسباب معيّنة.

 

أسباب احمرار العيون عند الأطفال

- سبب ظهور العيون الحمراء هو تمدد الأوعية الدموية الدقيقة الموجودة بين الصلبة والملتحمة الصافية للعين. يمكن أن تتورم هذه الأوعية الدموية الصغيرة (التي عادة ما تكون غير مرئية) بسبب عوامل بيئية أو متعلقة بنمط الحياة أو بسبب مشاكل معينة في العين.

- عادةً ما يكون إحمرار العيون ناتجاً عن الحساسية، أو تعب العين، أو التهابات العين الشائعة، مثل العين الوردية (التهاب الملتحمة). ومع ذلك، قد يشير احمرار العين في بعض الأحيان إلى حالة أو مرض أكثر خطورة في العين، مثل التهاب القزحية أو الجلوكوما.

- في بعض الأحيان يصاب الأطفال بالتهابات الأذن عندما يكون لديهم التهاب الملتحمة لأن نفس البكتيريا يمكن أن تسبب المشكلتين. فالفيروسات، مثل النوع الذي يمكن أن يجعلكم تعانون من البرد، يمكن أن تسبب التهاب الملتحمة أيضاً. التهاب الملتحمة ينتقل بسرعة عبر لمس يد صديق مصاب لمس هو عينيه.

- كما ويمكن أن يصاب الطفل باحمرار العيون بسبب مسببات الحساسية المحمولة جواً، تلوث الهواء، الدخان (دخان السجائر)، الهواء الجاف (المناخات الصحراوية...)، الغبار والأبخرة محمولة جواً (البنزين..).

 

بعض النصائح قبل علاج احمرار العيون عند الأطفال

- نظراً لأن مسببات العيون الحمراء مختلفة بما في ذلك بعض الأسباب الخطيرة التي تتطلب عناية فورية، يجب أن يستشير الطبيب الطفل خصوصاً إذا تسببت له بالإزعاج والحكة وعدم وضوح الرؤية. فالطبيب سوف يصف العلاج المناسب لكل حالة.

- أيضاً، من المهم زيارة طبيب العيون قبل استخدام قطرات العين التي قد تحتوي على مادة تسمى مضيقات الأوعية التي تقلص الأوعية الدموية. يؤدي تقليل حجم الأوعية الدموية الموجودة في الصلبة إلى تبيض العيون.

 

 

لقراءة المزيد حول صحة الطفل إضغطوا على الروابط التالية:

لمَ قد يُصاب الأطفال بنقص الكالسيوم؟

ما هي العلاقة التي تجمع بين التدخين السلبي والشخير عند الاطفال؟

5 نصائح غذائية أساسية للاطفال المصابين بالربو... لا تهمليها!