ما الذي يسبّب التعب الجسدي؟

No Writer

الإثنين، 15 يونيو 2020

التعب هو مصطلح يستخدم لوصف الشعور العام بالتعب أو نقص الطاقة. قد يكون النعاس أحد أعراض التعب، لكنه ليس الشيء نفسه. فالتعب هو من العلامات الشائعة للعديد من الحالات الطبية التي تتراوح شدتها من خفيفة إلى خطيرة. كما أنها نتيجة طبيعية لبعض خيارات نمط الحياة، مثل عدم ممارسة الرياضة أو سوء النظام الغذائي.

 

ما هو سبب التعب الجسدي

الصحة النفسية

التعب الجسدي هو أحد الأعراض الشائعة للإكتئاب، إما بسبب الاكتئاب نفسه أو المشاكل المرتبطة به، مثل الأرق. يمكن أن ينتج التعب أيضاً عن مشاكل الصحة العقلية التالية: الضغط العصبى، الحزن الشديد، اضطرابات الاكل، القلق، الملل، الإرهاق العاطفي، أحداث الحياة، مثل الطلاق.

 

فقر الدم

فقر الدم هي من الحالات الصحية الشائعة والتي يمكن أن تسبب أيضاً التعب الجسدي لدى المرضى. هذا ينطبق بشكل خاص على النساء اللواتي يعانين من دورات شهرية قوية، أو أورام ليفية رحمية وغيرها. يحدث فقر الدم عندما لا يتمكن الجسم عن انتاج خلايا دم حمراء كافية. يمكن أن يكون بسبب فقدان الدم (النزيف) أو انخفاض إنتاج خلايا الدم الحمراء.

 

أمراض القلب والرئة

يمكن أن تؤثر أمراض القلب والرئة على تدفق الدم في الجسم أو تسبب الالتهاب وقد تؤدي إلى الإرهاق. وتشمل هذه: التهاب رئوي، عدم انتظام ضربات القلب، الربو، انسداد رئوي مزمن، مرض قلب صمامي، مرض القلب التاجي وفشل القلب الاحتقاني.

 

مشاكل النوم

يمكن أن تؤدي مشاكل النوم التالية أيضاً إلى التعب: العمل في وقت متأخر، اختلاف التوقيت الزمني عند السفر، توقف التنفس أثناء النوم، الأرق...

 

طرق التعامل مع التعب الجسدي

- من المهم زيارة الطبيب للكشف عن الحالة الصحية أو المرض الكامن وراء التعب الجسدي. فمن المهم أن يصف الطبيب الأدوية والعلاجات اللازمة لأمراض القلب والرئة، بالإضافة إلى فقر الدم، والعديد من المشاكل الصحية الأخرى.

- إن إستشارة الطبيب النفسي أيضاً مهم، فهو يساعد في علاج المشاكل المرتبطة بالإكتئاب والحزن الشديد وحتى الأرق. فالعلاج السلوكي الإداركي يساعد في تحديد المشكلة ويعلّمكم كيفية حلّها بالشكل الصحيح.

- النشاط البدني الخفيف إلى المتوسط، ولو لمدة 30 دقيقة في اليوم، يمكن أن يساعد على تنشيط الدورة الدموية في الجسم، وبالتالي زيادة النشاط البدني ومنع الشعور بالتعب الجسدي.

 

لقراءة المزيد من النصائح حول طرق التخلص من التعب إضغطوا على الروابط التالية:

5 طرق مهمة للتخلص من التعب بعد الظهر... فلا تهملوها!

ما هي الأطعمة التي تخفف الشعور بالتعب؟

8 خطوات ستخفف عنكم التعب في نهاية اليوم!