فيروس الورم الحليمي البشري... هل يسبب السرطان لدى الرجل؟

No Writer

الثلاثاء، 07 يوليه 2020

فيروس الورم الحليمي البشري هو عبارة عن عدوى فيروسيّة تنتقل عن طريق ممارسة العلاقة الجنسيّة أو الإتّصال المباشر بالجلد مع الشّخص المصاب.

ويرتبط هذا الفيروس عادةً بسرطان عنق الرحم عند النّساء، ولكن هل يمكن أن يؤدّي إلى إصابة الرجال بالسرطان؟ الجواب نكشفه في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

الفيروس والسرطان

 

لا تؤدّي معظم إصابات فيروس الورم الحليمي البشري إلى مرض السرطان، ولكنّ هناك بعض الأنواع المعيّنة التي يمكن أن تسبّب سرطان عنق الرحم عند النساء.

كما ترتبط الإصابة بأنواع أخرى من السرطان منها سرطان البلعوم وسرطان فتحة الشرج والعضو الذكري والمهبل والفرج.

 

هل يسبّب سرطاناً لدى الرجل؟

 

رغم اعتبار سرطان عنق الرحم عند النساء الأكثر شيوعاً نتيجة الإصابة بعدوى فيروس الورم الحليمي البشري، إلا أنّ هذا الفيروس يمكن أن يسبّب السرطان عند الرجال أيضاً، ولكنّ المخاطر تختلف من جسمٍ إلى آخر.

تجدر الإشارة إلى أنّ الجهاز المناعي عند الرّجال عادةً ما يقضي على الفيروس من دون أيّ علاج خلال عامين تقريباً.

 

اختلاف المخاطر بين الرجال

 

إنّ المخاطر التي تنتج عن الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري غالباً ما تختلف من رجلٍ لآخر وقد لا تسبّب السرطان لدى كلّ الرجال.

كذلك، فإنّ هذه العدوى الفيروسيّة شائعة ولكن العلامات والأعراض عادةً ما لا تظهر مباشرة وأحياناً قد لا تظهر بشكلٍ كامل. ومع ذلك، فإنّ بعض أنواع فيروس الورم الحليمي البشري تسبّب بثوراً في الأعضاء التناسليّة.

 

الأعراض عند الرجال

 

لا تظهر أيّ علامات وأعراض لدى معظم الرجال المصابين بفيروس الورم الحليمي البشري، ولكن في بعض الحالات قد يتطوّر المرض داخل الجسم وتظهر أعراضه على الشكل الآتي:

- ثآليل تناسليّة على كيس الصفن.

- ثآليل تناسليّة على العضو الذكري.

- تغيّرات جلديّة ملحوظة وغير مألوفة في المنطقة التناسليّة.

- بثور على الجزء الخلفي من الحلق.

 

لأنّ فيروس الورم الحليمي البشري يمكن أن ينتقل بسهولة بمجرّد الإحتكاك بجلد شخصٍ مصاب، فإنّ إجراء الفحوصات الطبية الدوريّة ضروريّ للإطمئنان على الصحة والوقاية من هذه العدوى التي يمكن أن تؤدّي الإصابة بها إلى العديد من الأمراض الخطيرة. 

 

المزيد عن فيروس الورم الحليميّ البشريّ في الروابط التالية:

 

إليكم ما لا تعرفوه عن فيروس الورم الحليمي البشري!

إليكِ ما لا تعرفيه عن فيروس الورم الحليمي... العدوى التي قد تصيبكِ في أي لحظة!

تنبّهي الى هذه العلامات التي تشير الى اصابتك بالثآليل التناسلية!