أي علامات تحذّركم من اصابتكم بسرطان الدمّ؟

أي علامات تحذّركم من اصابتكم بسرطان الدمّ؟

سرطان الدم او اللوكيميا هو سرطان يصيب الدم ونخاع العظام نتيجة نمو سريع للخلايا غير الطبيعية خارج نطاق السيطرة في نخاع العظام التي تنتقل بعدها الى مجرى الدم. على عكس السرطانات الأخرى، لا يتشكل سرطان الدم عمومًا في كتلة (ورم) يمكن رؤيتها في اختبارات التصوير، مثل الأشعة السينية.

هناك أنواع عديدة من سرطان الدم، بعضها يصيب الأطفال والبعض الآخر أكثر شيوعاً عند البالغين. ولكن، ما هي الاعراض الشائعة لسرطان الدم؟

 

اعراض سرطان الدم

1

الخمول

من بين الأعراض الشائعة لسرطان الدم، يتبر الخمول والتعب المستمرّ من أهمها. فسرطان الدم يمكن ان يسبب الشعور الدائم بالخمول، وعدم الرغبة بإجراء ايّ نشاطٍ بدني حتى ولو لم يكن يتطلّب ايّ مجهود. في الحقيقة، وعلى الرغم من الاستراحة والنوم، قد يختفي هذا النوع من الاعراض ابداً.

2

 ميل للكدمات أو النزيف بسهولة

ان مريض سرطان الدم يمكن ان يعاني ايضاً من الميل للكدمات، التي تظهر بشكلٍ سريعٍ وظاهر على الجلد على الرغم من الإصابة الخفيفة. كما ويمكن ان يلاحظ المريض انه معرّض للنزيف من الخدوش البسيطة، ناهيك عن ظهور الدم حتى في البول.

3

 القابلية للإصابة بالعدوى

بما ان سرطان الدم يصيب النخاع العظمي والدم، فقد يكون لهذا الامر تأثير كبير على الجهاز المناعي. أي ان المريض قد يكون اكثر عرضة للإصابة بالعدوى، مثل التهاب الحلق أو الالتهاب الرئوي القصبي، والذي قد يكون مصحوباً بصداع أو حمى منخفضة الدرجة أو تقرحات في الفم أو طفح جلدي.

4

ارتفاع عدد خلايا الدم البيضاء

من بين اعراض سرطان الدم هو ارتفاع عدد خلايا الدم البيضاء. قد يؤدي ارتفاع عدد خلايا الدم البيضاء إلى مشاكل بصرية بسبب نزيف الشبكية وطنين الأذنين وتغيرات الحالة العقلية والانتصاب لفترات طويلة (الانتصاب المستمر) والسكتة الدماغية.

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة مزيد من المقالات عن الصحة اضغطوا على الروابط التالية:

هل ألم المعصم يزعجكم يومياً؟ العلاج يكون حسب السبب

فوائد مذهلة لتمارين التحمّل... أهمها التخلص من الارق!

متلازمة القلب المكسور سببها نفسي... لكن اعراضها جسدية بامتياز!

‪ما رأيك ؟