كيف تتعرفون على علامات سرطان الرئة؟

كيف تتعرّفون على علامات سرطان الرئة؟

 علامات سرطان الرئة

سرطان الرئة هو نوع من السرطان الذي يبدأ في الرئتين، وهما عبارة عن عضوين في الصدر يمتصان الأكسجين عند الشهيق ويطلقان ثاني أكسيد الكربون عند الزفير. قد تكون الأعراض المبكرة لسرطان الرئة سعالاً خفيفاً أو ضيقاً في التنفس، اعتماداً على الجزء المصاب من الرئة. مع تطور السرطان، قد تصبح هذه الأعراض أكثر حدة أو شدة.

 

علامات سرطان الرئة

لا تسبب معظم سرطانات الرئة أعراضاً حتى يتطور المرض، ويرجع ذلك جزئياً إلى أن الرئتين لها نهايات عصبية قليلة. عندما يتسبب سرطان الرئة في ظهور علامات في مراحله المبكرة، فقد تختلف من شخص لآخر ولكنها تشمل عادةً:

 

السعال

قد يلاحظ المريض سعال جديد مستمر أو يزداد سوءاً، أو تغيير في سعال مزمن قائم. كما انه من الممكن ان يلاحظ بعض الدم اثناء السعال.

 

الالم

يعاني مريض سرطان الرئة ايضاً من ألم في الصدر أو الظهر أو الكتفين، وقد يزداد الامر سوءاً أثناء السعال أو الضحك أو التنفس العميق.

 

ضيق في التنفس

يعتبر الضيق في التنفس ايضاً من بين اهم علامات سرطان الرئة. يأتي فجأة ويحدث أثناء الأنشطة اليومية.

 

فقدان الوزن

من بين اهم علامات سرطان الرئة، يعتبر فقدان الوزن المفاجئ وغير المبرر من الأبرز. فقد يلاحظ المريض فقداناً مفاجئاً وسريعاً بوزنه، وقد يرافقه احياناً فقدان للشهية.

 

الشعور بالتعب أو الضعف

ايضاً، وبين علامات سرطان الرئة، يعتبر الشعور بالتعب والخمول وعدم القدرة على أداء الوظائف اليومية من اهم علامات هذا النوع من السرطان.

 

التهابات الرئة

ان التهاب الشعب الهوائية أو الالتهاب الرئوي التي لا تختفي هي ايضاً من اهم علامات سرطان الرئة، والتي قد يرافقها احياناً بحة في الصوت أو صفير.

 

الوقاية من سرطان الرئة

 

الإقلاع عن التدخين

توقفوا عن التدخين الآن. يقلل الإقلاع عن التدخين من خطر الإصابة بسرطان الرئة، حتى إذا كنتم تدخنون لسنوات. تحدثوا إلى طبيبكم حول الاستراتيجيات ووسائل الإقلاع عن التدخين التي يمكن أن تساعدكم على الإقلاع عن التدخين.

 

تناولوا نظاماً غذائياً صحياً

 اختاروا نظاماً غذائياً صحياً يحتوي على مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات وخالٍ من الدهون المشبعة والسكريات. مصادر الغذاء من الفيتامينات والعناصر الغذائية هي الأفضل، لذلك تجنبوا تناول جرعات كبيرة من الفيتامينات على شكل أقراص لأنها قد تكون ضارة.

 

الرياضة

إذا كنتم لا تمارسون الرياضة بانتظام، عليكم البدء ببطء. حاولوا ممارسة الرياضة معظم أيام الأسبوع، لمدة لا تقلّ عن 30 دقيقة.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه. 


لقراءة المزيد عن الامراض اضغطوا على الروابط التالية:

لايم مرض خطير يدمّر الجسم على مراحل... وهذه أعراضه!

كلّ ما يجب ان تعرفوه حول نزيف الكبد الداخلي وطرق علاجه!

ما هي الأمراض التي تؤدي إلى الصعوبة في التنفس؟

‪ما رأيك ؟