هل صحيح أن البرتقال مضرّ لمرضى السكري؟

No Writer

الأربعاء، 04 نوفمبر 2020

الفواكه الطازجة والموسمية جزء لا يتجزأ من النظام الغذائي الصحي، فهي غنية بمجموعة متنوعة من مضادات الأكسدة والفيتامينات والعناصر الغذائية الضرورية لأداء وظائف الجسم المختلفة. غالباً ما يؤكد خبراء الصحة على الحاجة إلى تضمين الفاكهة من جميع الأنواع والألوان في النظام الغذائي للفرد. ولكن إذا كنتم تعامون من مرض السكري، فعليكم أن تكونوا حذرين قليلاً بشأن ما تتناولوه، حتى عندما يتعلق الأمر بالفواكه.

 

البرتقال يرفع السكر

أدرجت جمعية السكري الأمريكية ثمار الحمضيات ضمن الأطعمة الخارقة لمرض السكري. وفقًا للجمعية، فإن ثمار الحمضيات مثل البرتقال والجريب فروت والليمون مليئة بالألياف وفيتامين C وحمض الفوليك والبوتاسيوم، مما يساعد على اتباع خطة غذائية صحية لمرضى السكري.

البرتقال مليء بالألياف، والتي تستغرق وقتاً أطول للتحلل والهضم. يتيح ذلك إطلاقًا بطيئًا للسكر في مجرى الدم، مما يضمن أيضاً استقرار مستويات الجلوكوز في الدم لفترة طويلة. علاوة على ذلك، فإن مؤشر نسبة السكر في الدم للبرتقال هو فقط حوالي 40-43. المؤشر الجلايسيمي) هو ترتيب نسبي للكربوهيدرات في الأطعمة وفقًا لكيفية تأثيرها على مستويات السكر في الدم). يتم هضم الكربوهيدرات ذات قيمة منخفضة على مؤشر السكر في الدم (55 أو أقل) وامتصاصها واستقلابها ببطء وتتسبب في ارتفاع تدريجي في نسبة الجلوكوز في الدم. يُنصح مرضى السكر بتضمين المزيد من الأطعمة ذات مؤشر السكر المنخفض في وجباتهم الغذائية.

 

كيف تتحكمون في نسبة السكر في الدم؟

- لمنع ارتفاع مستويات السكر في الدم بشكل كبير، قد ترغبون في شرب كوب من عصير البرتقال يومياً. إذا كنتم ترغبون في تناول عصير البرتقال في الصباح، فمن المهم ان تحرصوا على مزجه مع بعض الماء، او تناول حبة واحدة من البرتقال.  

- كما انه من المهم الحرص على تناول الخضروات الورقية الخضراء والتي تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية، وتجنب الحلويات والاطعمة الغنية بالسكر.

- لا بدّ ايضاً من ممارسة الرياضة لمدة لا تقلّ عن 30 دقيقة في اليوم، بالإضافة الى شرب الكثير من الماء خلال اليوم.

 

لقراءة المزيد عن السكري اضغطوا على الروابط التالية:

ما أهمية قياس نسبة السكري بعد الاكل؟

هل التعرّق الليلي طبيعي عند مرضى داء السكري؟

التدخين ومرض السكري... ماذا يفعل النيكوتين بجسمكم؟