هل رجيم أتكنز صحي؟ ما هي ايجابياته وسلبياته؟

ماريا رعد

الخميس، 15 يوليه 2021

تنتشر حميات غذائية عدة حول العالم، منها ما يقدم نتيجة فعالة ومنها لا. كما أنّ عددا من هذه الحميات له سلبيات عدة على الرغم من فوائده في إنقاص الوزن. ومن الحميات التي انتشرت بشكل كبير نذكر حمية أتكنز، وهو رجيم عالي البروتينات ويساعد على خسارة الوزن بشكل سريع، لكن يبقى السؤال هل هذا الرجيم صحي؟ أو له سلبياته على صحة الانسان؟ الأجوبة في هذا الموضوع من موقع صحتي.


ما هو رجيم أتكنز؟

يعتمد رجيم أتكنز بشكل أساسي على البروتينات والدهون كاللحوم والمأكولات البحرية ومنتجات الألبان والأجبان وبعض أنواع الزيوت والخضار، لكن بالمقابل هو قليل جداً بالكربوهيدرات. والنظرية الأساسية لهذا الرجيم هي أن يفتقر للكربوهيدرات والذي يُعتبر أولى مصادر الطاقة، وذلك لكي يستخدم الجسم مخازن الدهون المتراكمة في الجسم وحرقها وينتج منها الطاقة التي يحتاجها.

ويُقسم هذا الرجيم الى 4 مراحل حيث في المرحلة الأولى تتم خسارة الوزن بشكل سريع جداً نسبةً للامتناع عن تناول الكربوهيدرات، ثم في المراحل اللاحقة يتم تثبيت الوزن وإدخال الكربوهيدرات تدريجياً على النظام الغذائي.


هل رجيم أتكنز صحي؟ ما هي الإيجابيات والسلبيات لهذا الرجيم على الجسم؟


الإيجابيات:

بالطبع ان التأثير الإيجابي الذي يعكسه هذا الرجيم هو خسارة الوزن بشكل سريع الذي يعتبر حافزاً أساسياً للاستمرار بالرجيم، من جهة أخرى يُعتبر هذا الرجيم نظام صارم ذو تعاليم وقواعد واضحة يحفز الأشخاص على الالتزام به. كما أنه قد يحمي من بعض الأمراض كداء السكري وارتفاع ضغط الدم.


السلبيات:

- بسبب صعوبة هذا الرجيم والامتناع عن تناول الكربوهيدرات في المرحلة الأولى، يفشل البعض في الالتزام به.

- قد تشمل المرحلة الأولى من الرجيم بعض الاثار الجانبية وتتمثل فيما يلي: التعب والدوار، جفاف الفم ورائحة الفم الكريهة، الإمساك والغثيان.

- يُعتبر هذا الرجيم غنياً بالدهون والكولسترول المضرّين لصحة القلب والشرايين.

-ان تناول نسب عالية من البروتين وقليلة من العناصر الغذائية الأخرى، يؤثر على صحة العظام والكلى على المدى الطويل.


هل رجيم أكنز صحي؟

ما من دراسة تحسم الموضوع، لكن على الرغم من أن أتكنز يعزز الوقاية من بعض الأمراض كمرض السكري وارتفاع ضغط الدم الا أن أشارت بعض الدراسات، أن كمية الدهون والبروتينات التي يسمح بها هذا الرجيم قد تزيد من احتمالية الإصابة بأمراض القلب وبعض أنواع السرطان.

كما أن هذا الرجيم ليس مسموحاً به للجميع، فان الأشخاص الذين يتناولون أدوية مرض السكري أو المصابين بمرض الكلى الشديد والنساء الحوامل عليهم استشارة أخصائي قبل اتباع هذه الحمية لتجنب الأعراض.


كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!

لقراءة المزيد عن حميات صحتي اضغطوا على الروابط التالية: