تنبّهوا للأضرار التي يمكن أن يسبّبها لكم رجيم الوجبة الواحدة!

تنبّهوا للأضرار التي يمكن أن يسبّبها لكم رجيم الوجبة الواحدة!

ماريا رعد
اضرار رجيم الوجبة الواحدة

يلجأ الكثير من الأشخاص الراغبين بخسارة وزنهم الى اتباع نظام غذائي قاسي للتسريع من عملية إنقاص الوزن. ومن الأنظمة الغذائية الأكثر شيوعاً هو نظام الوجبة الواحدة، الذي علي الرغم من فوائده العديدة في عملية خسارة الوزن وحرق الدهون، يوثر سلباً على صحة الانسان ويؤدي الى أضرارٍ عدة. فتابعوا هذا الموضوع من موقع صحتي للتعرف على رجيم الوجبة الواحدة وأبرز أضراره على صحة الانسان.


ما هو رجيم الوجبة الواحدة؟

يُطبق هذا الرجيم عبر تناول وجبة واحدة كبيرة خلال النهار لكن متنوعة وتحتوي على عناصر غذائية عدة كالبروتين والخضروات، ومن ثم الامتناع عن تناول وجبات أساسية أخرى في الوقت المتبقي من النهار، لكن ممكن الحصول على السوائل والمشروبات التي ترطب الجسم وتمنع الجفاف. اذاً يعمل الجسم في هذا الوقت على حرق الدهون المتراكمة في مختلف المناطق وبالتالي تنجح عملية خسارة الوزن.


ما هي الأضرار الناتجة عن رجيم الوجبة الواحدة؟

على الرغم من فوائده وفعاليته في انقاص الوزن، قد ينتج عن هذا الرجيم أضرار عدة تؤثر سلباً على صحة الانسان الصحية، الجسدية والعقلية. ذلك بسبب التغيير الكلي للنظام الذي يعتاد عليه الجسم وهو ثلاث وجبات رئيسية. أما الأضرار التي ممكن أن تحدث للانسان فهي تندرج فيما يلي:

- اضطرابات الجهاز الهضمي: نسبةً للتغير الكبير في النظام الغذائي قد يُصاب الشخص باضطراب الجهاز الهضمي الذي يتمثل اما بالاسهال أو بالامساك وألم في البطن.

- الحصول على نسب قليلة من البروتين: ممكن أن يتعرض الانسان الى نقص حاد في البروتين نسبةً لقلة عدد الوجبات المتناولة، الأمر الذي يجعل الشخص يشعر بالجوع لأوقات أطول.

- خلل في مستوى السكر بالدم: نتيجة قلة الوجبات المتناولة وانخفاض نسبة السكريات المتناولة، ممكن أن يُصاب الشخص بخلل في مستوى السكر في الدم الذي يسبب مضاعفات صحية أخرى فيما بعد.

- الارهاق: غالباً ما يُصاب الشخص الذي  يعتمد هذه الحمية الغذائية بارهاق عام وتعب فكري وجسدي، أو بالتوتر  المستمر والغثيان.


كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!

لقرادة المزيد عن الحميات الغذاذية اضغطوا على الروابط التالية:

 
 

‪ما رأيك ؟