كلّ ما تريدون معرفته عن اللقاح المصري المضادّ لفيروس كورونا

فاطمة مراد

الإثنين، 05 يوليه 2021

في خطوة جديدة من نوعها تنتج الدولة المصرية أول دفعة من لقاحات "سينوفاك" المضادة لفيروس كورونا المستجد، والبالغ عددها 300 ألف جرعة. هذا اللقاح الذي الذي يحمل اسم "فاكسيرا- سينوفاك" لن يحقق الأمن الدوائي للمواطن المصري فقط بل سيجعل الدولة المصرية ضمن قائمة الدول المصنعة للقاحات ويحولها إلى مركز للتصنيع قادرعلى إنتاج مليار جرعة من اللقاح في السنة.

ما هو اللقاح المصري؟

هو لقاح سينوفاك الصيني يتم تصنيعه على الأراضي المصرية في مصانع شركة فاكسيرا المتخصصة بتصنيع اللقاحات. وكانت مصر قد وقعت سابقا اتفاقية مع شركة "سينوفاك" الصينية، وتسلمت المواد الأولية الخام لصناعة اللقاح من دولة الصين. وتم عمل التحليلات اللازمة من قبل المتخصصين قبل البدء بعملية التصنيع.
يتشكل اللقاح من جرعتين يفرق بينهما 21 يوما ويعمل من خلال استخدام جزيئات فيروسية ميتة لتعريض النظام المناعي في الجسم إلى الفيروس بدون حدوث رد فعل خطير.

ما مدى فعالية اللقاح المصري؟

لم تنشر الدولة الصينية الكثير من المعلومات و البيانات العلمية حول تأثير اللقاح ، لكن بناءاً على بعض التجارب التي تم اجراءها في تم تحديد فعالية اللقاح بنسبة 50.4% في الحماية من الفيروس. بينما كشفت الشركة مؤخرا عن تراوح فعالية اللقاح بين 51% و82%. وقد تم اعتماد هذا اللقاح في الكثير من الدول بعد اجراء اختبارات سريرية.

ما هي الآثار الجانبية للقاح المصري؟
هناك تشابه في الآثار للقاحات فيروس كورونا. و لكن بالنسبة للقاح المصري كان الأثار الجانبية الأكثر شيوعاً هي الشعور بألم في موقع حقن اللقاح وأوجاع. ولكن في معظم الحالات، كانت ردود الفعل خفيفة ويتم معالجتها في غضون يومين.

ما هي تصريحات منظمة الصحة العالمية حول لقاح "سينوفاك"؟

أفادت منظمة الصحة العالمية الى إن اللقاح الذي تصدره شركة "سينوفاك" الصينية هو فعال في عملية الوقاية من فيروس كورونا لدى البالغين تحت عمر الستين عاماً، ولكنها أشارت الى النقص الواضح في البيانات المرتبطة بالآثار الجانبية الخطيرة لأخذ اللقاح. هذا وقد أشادت المنظمة  بالتصميمات والانشاءات في مصانع فاكسيرا المصرية بعد أن أرسلت وفدا في شهر أيلول الماضي لتقييم عملية الانتاج.
 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.
 
لقراءة مزيد من المقالات عن لقاحات فيروس كورونا اضغطوا على الروابط التالية:
 
 
 
‪‪مقالات ذات صلة
إقرأ أيضاً