4 حقائق مهمة عن الجرعة المعزّزة للقاح كورونا...لا بدّ من الإطلاع عليها!

4 حقائق مهمة عن الجرعة المعزّزة للقاح كورونا... لا بدّ من الإطلاع عليها!

الجرعة المعزّزة للقاح كورونا هي جرعة إضافية من اللقاح تُعطى بعد أن تبدأ الحماية التي توفرها الجرعتين الأولى والثانية في الانخفاض بمرور الوقت. عادةً، ستحصلون على الجرعة المعززة بعد أن تبدأ المناعة من الجرعتين السابقتين في التلاشي بشكل طبيعي. تمّ تصميم الجرعة المعزّز لمساعدتكم في الحفاظ على مستوى مناعة مرتفع لفترة أطول.

 

حقائق عن الجرعة المعزّزة للقاح كورونا

1

لمن تتوفر الجرعة المعزّزة؟

حتى الآن، لا تتوفر الجرعة المعزّزة إلاّ لبعض الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة والذين تلقوا الجرعة الثانية من لقاح فايزر منذ 6 اشهر على الأقل. يقول مركز السيطرة على الأمراض (CDC) أنه من المتوقع قريباً الحصول على مزيد من البيانات حول فعالية وسلامة الجرعات المعززة لمن أخذوا لقاحي Moderna و Johnson & Johnson.

 

2

الأعراض الجانبية

تشير التقارير من مركز السيطرة على الأمراض (CDC) إلى أن الآثار الجانبية للجرعة المعززة مشابهة لتلك الخاصة بالجرعتين السابقتين. يعتبر التعب والألم في موقع الحقن من الآثار الجانبية الأكثر شيوعاً التي تمّ الإبلاغ عنها، وعموماً، كانت معظم الآثار الجانبية خفيفة إلى معتدلة. ومع ذلك، كما هو الحال مع الجرعتين السابقتين، فإن الآثار الجانبية الخطيرة نادرة، ولكنها قد تحدث.

 

3

 

هل ستساعد الجرعة المعزّزة على الحدّ من إنتشار الفيروس؟

في حين أن الجرعة المعزّزة ستساعد في حماية الأشخاص الملقحين من مضاعفات فيروس كورونا، إن المشكلة الكبيرة هي أنه ما زال هناك انسبة كبيرة من الاشخاص حول العالم لم يحصلوا على اللقاح بعد.

4

 هل من الممكن الحصول على الجرعة المعززة بعد المزج بين اللقاحات؟

توصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) أنه يجب الحصول على كلتا الجرعتين من لقاح فايزر أو mRNA أي من نفس المنتج. ويُنصح الأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة المؤهلين بالفعل للحصول على جرعة ثالثة من الرنا المرسال بالالتزام بالعلامة التجارية نفسها في المرة الثالثة.

 

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

لقراءة المزيد عن لقاح كورونا اضغطوا على الروابط التالية:

هل من الممكن تخطي الفترة التي تفصل بين جرعتي لقاح كورونا؟

اتبعوا هذه الاجراءات للتخفيف من ألم الذراع بعد تلقي لقاح كورونا!

لماذا اعراض الجرعة الثانية من لقاح كورونا أشدّ من الجرعة الاولى؟

‪ما رأيك ؟