شركة هندية تقوم بتطوير لقاح كورونا عبر الانف... والعالم بإنتظار طرحه بشكلٍ رسمي

الثلاثاء، 08 فبراير 2022

بما أنّ جائحة كورونا مستمرة في العالم لا زال العلماء بقومون بالمزيد من الأبحاث والدراسات بهدف الحد من نسبة الإصابات بالفيروس وبالتالي الوقاية منه. وتتركّز الجهود خصوصاً على اللقاحات المضادة لكورونا والتي أصبحت متوفرة لمختلف الفئات العمرية وحصل عليها ملايين الأشخاص، حيث تمكّنت شركة Bharat Biotech في الهند منح سكان الأرض فرصة التطعيم عبر الرش بالأنف بدل أخذ اللقاح في حقنة بالذراع.


لماذا قد يُصبح لقاح كورونا عبر الأنف أفضل وسيلة للوقاية من العدوى على المدى البعيد؟

إنّ لقاحات كورونا عبر الأنف قد تكون الطريقة الأفضل للوقاية من عدوى الفيروس على المدى البعيد، وذلك لأنّها ستوفر الحماية في المكان الأساسي لدرء الفيروس أي في البطانات المخاطية للمرات الهوائية في الجهاس التنفسي، أي مكان إستقرار العدوى لمدة معيّنة والمكان الذي يبدأ منه بالتسرّب.

فيما أشار الخبراء الى أنّ منح الأشخاص التطعيم عبر الأنف أو الفم يعتبر من الطرق الأسرع من الحقن في الذراع. وسيكون اللقاح بحسب الشركة المنتجة له متوفراً لمختلف الفئات العمرية لتتمكن من الحصول عليه وتوفير الوقاية اللازمة من فيروس كورونا.

من ناحيةٍ أخرى هناك عشرة أنواع من لقاحات كورونا عبر الأنف قيد التطوير حالياً وفي المرحلة الثالثة من التجارب التي تُقام عليها، إلّا أنّ شركة Bharat Biotech الهندية قد تكون أوّل من توفر هذا النوع من التطعيمات للبشر.

وفي الدراسات والأبحاث التي تقام على لقاح كورونا عبر الانف تبيّن أنّ له فعالية في الوقاية من إلتقاط عدوى كورونا عبر الهواء، أو حتى إنتقاله من شخصٍ الى آخر، لأنّ هذا النوع من اللقاحات تعمل على تغطية الأسطح المخاطية للأنف، الحلق والفم بأجسامٍ مضادة تعتبر طويلة الأمد.

فهل سيكون هذا اللقاح الأنفي متوفّر قريباً ويحلّ مكان اللقاح الذي يُعطى بالذراع؟

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

المزيد من المواضيع عن لقاحات كورونا عبر الروابط التالية: 

كيف يستفيد الأطفال الصغار من تلقي لقاح كورونا؟

هل يمكن ممارسة الرياضة بعد تلقي لقاح كورونا؟

هل ممكن أن نحتاج لجرعات سنوية من لقاح كورونا؟



‪‪مقالات ذات صلة
إقرأ أيضاً