هل يمكن ممارسة الرياضة بعد تلقي لقاح كورونا؟

هل يمكن ممارسة الرياضة بعد تلقي لقاح كورونا؟

مع انتشار اللقاحات المضادّة لفيروس كورونا حول العالم، هناك الكثير من الاسئلة التي تحيط بها والتي يطرحها الاشخاص الذين سيتلقونها ومنها اذا كان من الممكن ممارسة الرياضة بعد اللقاح. اليكم الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.


هل التمارين الرياضية تقوي المناعة؟

تعدّ الرياضة خط الدفاع الأول في تقوية المناعة للإنسان، لأنها تنشط الخلايا في الجسم، وتجعلها في حالة تيقظ و جهوزية خلال إرسال كرايات دم ومركبات مناعية أكثر للدم، فيصبح الجسم بذلك أكثر استعدادا لمقاومة الفيروسات والأوبئة. وبناءاً على ما سبق شجع جميع الأطباء خلال جائحة فيروس كورونا على القيام بالتمارين الرياضية بمختلف أنواعها.


هل يمكنك ممارسة الرياضة بعد الحصول على اللقاح؟

تأتي الاجابة على هذا السؤال من خلال توضيح نقطة أساسية وهي أنه ليس هناك أي تأثير للتمارين الرياضية على فعالية اللقاح اطلاقاً. ولكن نتيجة عدم توفر بيانات بحثية كافية تكشف جميع المضاعفات المرافقة لتلقي اللقاح، يشجع الأطباء على تجنب القيام بالتمارين في يوم التطعيم لكي يستطيع الملقح في حال اصيب بأي ردة فعل أن يعرف ما إذا كانت هذه الردود ناتجة عن اللقاح أو عن التمارين الرياضية التي قام بها.

لذا يمكن العودة الى مزاولة التمارين بطريقة طبيعية في اليوم التالي، في حال كان الشخص يشعر بالطاقة وليس لديه اعراض جانبية.


ما هي التمارين التي تساعد على تقوية المناعة؟

أشارت الدراسة صدرت عن جامعة "غلاسكو كالدونيان" في اسكتلندا، أن ممارسة الرياضة بمعدل 30 دقيقة يومياً فقط من شأنه أن يقوي جهاز المناعة. وتشمل الأنشطة الرياضية التي أوصى بها العلماء لتقوية المناعة ضد الفيروسات وخاصة فيروس كورونا المستجد:

- تمارين تحسين أداء القلب مثل المشي والركض وقفز الحبل.

- ركوب الدراجة.

- تمارين المقاومة التي تقوي عضلات الجسم.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

لقراءة المزيد عن لقاح كورونا اضغطوا على الروابط التالية:

ما هي نسبة فعالية اللقاحات ضدّ سلالة دلتا الجديدة؟

هل ممكن أن نحتاج لجرعات سنوية من لقاح كورونا؟

لماذا اعراض الجرعة الثانية من لقاح كورونا أشدّ من الجرعة الاولى؟

‪ما رأيك ؟