الخضار الخضراء هي الاكثر فائدة لهذه الاسباب...

الإثنين، 16 نوفمبر 2015

ينصح كل خبراء التغذية بتناول الخضار باعتبارها من اهم مصادر الفيتامينات والمعادن، ولكن هناك اصناف معينة من الخضار تكون ذات فائدة اكبر؟ العديد من الدراسات تبين أن الخضار ذات اللون الأخضر دون سواها تحتوي على نسب أعلى من المغذيات عن باقي الخضار المتنوعة الألوان كالطمام الحمراء والجزر البرتقالي اللون والفطر الأبيض. وسنكتشف اليوم في مقال صحتي منافع وفوائد الخضار الخضراء.

 

ما هي مساوئ عدم تناول الخضار؟

 

اللون الأخضر غير كل الألوان في الخضار

 

تتنوع الخضار بأشكالها وإفادتها وتتنوع أيضاً بألوانها الكثيرة كالأحمر والأصفر والبرتقالي ولكن تبقى خضار اللون الأخضر هي الأفضل بين الأخريات. وأكثر الخضار الخضراء إفادة هي الخضار الورقية، لأن نسبة الفيتامينات والمعادن فيها عالية جداً وهي التي تساعد على محاربة الأمراض وتساعد على التخلص من الوزن الزائد لأنه بعض تناول وجبة من الخضار الخضراء تعطي هذه الأخيرة الشعور بالشبع. وهي مشبعة أيضاً بالألياف التي توازن ضغط الدم وتخفض الكوليستيرول وتقلبات السكر في الجسم، وتقلل من خطر الإصابة بالأمراض القلبية. واحتواء هذه الخضار على كميات وفيرة من الماء يساعد في الحفاظ على نضارة الوجه. كما وأن بعض الخضار كاللفت والملفوف غنية بالكالسيوم الذي يعزز بنية العظام والأسنان والبوتاسيوم الذي يحمي من أمراض هشاشة العظام.

 

تعرفوا إلى المصادر النباتية الغنية بالكالسيوم

 

فوائد بعض أنواع الخضار الخضراء

 

- الجرجير: غني بالبوتاسيوم ويقوي الذاكرة ويحتوي على سعرات حرارية ما يجعله مناسباً لأطعمة فقدان الوزن.

 

- الكرنب: يساعد على الوقاية من التهابات المفاصل لأنه يحتوي على البيتا كاروتين ومضادات الأكسدة. ويساعد على الحفاظ على فروة رأس وبشرة صحية وجميلة.

 

- السبانخ: أكثر الأطعمة غناء بالمغذيات، والألياف. تساعد في موازنة السكري وفي رحلة فقدان الوزن وهي مفيدة للشعر والبشرة والعيون. تجنب العظام من الكسور نتيجة لكونهره الأخيرة هشة في بعض الأحيان.

 

السبانخ... هل له دور في التخسيس؟

 

- البقدونس: أطيب الخضار وأكثرها احتواءاً على الحديد، ويساعد على در البول والحليب للحوامل. ويحمي البقدونس الجسم من كل السموم ويطهره من الفيروسات التي يتعرض لها. وهو مغذي جداً للدورة الدموية.