احذروا علكة النيكوتين لمكافحة التدخين!

الأربعاء، 25 نوفمبر 2015

ان العديد من الأشخاص الذين يحاولون الإقلاع عن التدخين يلجأون الى مضغ علكة النيكوتين للتعويض عن نقص النيكوتين الذي يحتاجه جسم.هم فعلكة النيكوتين تؤمن للجسم جرعة من النيكوتين، حيث يتم وصول كمية النيكوتين التي يحتاجها الجسم عبر الامتصاص من قبل أنسجة الفم. وتشتهر هذه الظاهرة بكثرة في صفوف الشباب الذين يرغبون بالتوقف عن التدخين ولكن وفقاً لجمعية الرئة الأميركية فقد تم ربط استخدام علكة النيكوتين على المدى الطويل بمشاكل صحية عدة.

 

الآثار السلبية لعلكة النيكوتين

 

- تؤدي علكة النيكوتين على المدى الطويل الى تساقط الشعر  

- تسبب تهيّج الجلد

- تسبب ارتفاع ضغط الدم

- تسب خلل في انتظام ضربات القلب

- تقاوم معدل الأنسولين في الجسم

- تسبب مشاكل في عمل الجهاز الهضمي.

وتنصح جمعية الرئة الأميركية بعدم مضغ أكثر من أربعة وعشرين قطعة من علكة النيكوتين يومياً مع تخفيض الكمية تدريجيا على أن لا يتم تناولها لأكثر من ثلاثة أشهر. كما لا ينصح بتناولها بعد الطعام مباشرة لأن ذلك يحد من مفعولها. 

وتحذر الجمعية من مغبة التدخين في نفس وقت استخدام العلكة لأن ذلك يؤدي الى مضاعفة نسبة النيكوتين في الدم بشكل خطير مما يؤدي إلى التسمم والى ضرر كبير في عمل الرئتين والإصابة بالعديد من الأمراض.

 

الإدمان على علكة النيكوتين

 

ان العديد من الأشخاص يصبحون مدمنين على علكة النيكوتين وفقاً للمعهد القومي للصحة الاميركي فهذه العلكة تحتوي على كمية مضاعفة من النيكوتين من تلك الموجودة في السجائر. وقد قامت وكالة الصحة الاميركية بوضع سبع أسئلة لمساعدة الشخص على معرفة ان كان مدمناً على علكة النيكوتين: 

- لا تشعر بالدوار أو الصداع منذ أن استعملت علكة النيكوتين؟

- قمت بتغير نوع العلكة لأنك لم تعد تشعر بفعاليتها؟

- تقوم ببلع العصير الذي يخرج من العلكة دائماً؟

- تنام والعلكة في فمك؟

- أول شيء تقوم به في الصباح هو مضغ العلكة؟

- لا تستطيع أن تترك العلكة لأكثر من بضع ساعات؟

- تشعر بشهية قوية لمضغ العلكة؟

ومن خلال هذه الاجابة على هذه الاسئلة، يجب ان يعرف الشخص اذا كان مدمناً على علكة النيكوتين فيأخذ خطوة حاسمة بايقاف تناولها.

 

الطريقة الأسلم لاستخدام علكة النيكوتين

 

تتوافر في الأسواق نوعان من علكة النيكوتين ٢ مللغرام و٤ مللغرام فاذا كان الشخص مدخناً من الطراز الأول يجب أن يختار العلكة التي تحتوي على ٤ مللغرام من النيكوتين.ويجب التقليل من الكمية المستخدمة تدريجيا والتوقف عن مضغ العلكة ورميها حالما يشعر المرء بطعم النيكوتين.

 

اقرأوا المزيد عن بدائل النيكوتين:

 

كلّ ما يجب ان تعرفوه عن لصقات النيكوتين​

السجائر الالكترونية... هل هي فعلاً مفيدة؟​

تناول هذه الأطعمة لتقلع عن التدخين!​