اي مخاطر تتركها السجائر الالكترونية المنكّهة؟

اي مخاطر تتركها السجائر الالكترونية المنكّهة؟

يميل المدخنون في سعيهم الى التخلص من ادمان السجائر الى استخدام السجائر الالكترونية لاعتقادهم بأنها لا تشكل اي ضرر على صحتهم. كما يميل البعض منهم الى استعمال السجائر الالكترونية المنكهة للتلذذ بنكهات مختلفة من الدخان. فما هي الاضرار التي تنجم عنها؟ الاجابة في هذا الموضوع من موقع صحتي حول ابرز مخاطر السجائر الالكترونية المنكهة. 

 

ما هي مخاطر السجائر الالكترونية المنكهة؟

 

- تعتبر المواد المستعملة في اضفاء النكهات اللذيذة والشهية الى السجائر الالكترونية غير آمنة على الصحة، إذ يمكن أن تكون كيميائية النوع ما يؤثر سلباً على الصحة الجسدية للمدخن. وهذه المواد تنتشر بسرعة في الجسم وتصل بسهولة تامة الى الرئتين ما يعرض المدخن الى الامراض المختلفة تماماً كما الدخان العادي، ولا سيما سرطان الرئتين. 

 

- ايضاً من المخاطر التي قد تنجم عن السجائر الالكترونية المنكهة هي الامراض المختلفة التي تصيب الجهاز التنفسي، خصوصاً وأن هذه السجائر لا تقل ضرراً عن السجائر العادية، إذ إن المواد التي تحتويها يتم حرقها خلال عملية التدخين وبالتالي فإن الغازات التي يتنشقها المدخن تعتبر مضرة وسامة ويجب التنبه اليها لأنها يمكن أن تزيد من اضرار الجهاز التنفسي وتصل الى الرئتين ايضاً.

 

- كما أن السجائر المنكهة تحوي مواداً قابلة للاحتراق، ما يعني أن المنكهات المستخدمة في هذه السجائر لدى احتراقها تتحول الى مواد سامة تسبب الاضرار الجسيمة على الصحة. ويعتبر تنشق هذه المواد بعد احتراقها من الاخطار المحدقة بالمدخن، لا سيما وأنها قد تؤثر على الدماغ في كثير من الاحيان، نتيجة طبيعتها الكيميائية التي تصل عبر الاستنشاق الى الدماغ بسهولة تامة. 

 

- بالاضافة الى ان السجائر الالكترونية لا تحارب الادمان على التدخين، إنما هي بديل فقط على السجائر الطبيعية. والواقع أن المنكهات التي تحتويها هذه السجائر يمكن أن تزيد من نسبة الادمان لدى بعض المدخنين، خصوصاً أنها غالباً ما تكون حلوة المذاق، وبالتالي فإن الطعم الحلو يمكن أن يجعل المدخن يكثر من استهلاك هذه السجائر، ما يرفع خطر تعرضه للكثير من الامراض. ويمكن بالتالي ان يضعف الجهاز المناعي في جسمه.

 

لمزيد من المعلومات حول السجائر الالكترونية، إليكم هذه الروابط:

 

هل تشكّل السجائر الالكترونية خطراً على المناعة؟

هل السجائر الالكترونية آمنة خلال الحمل؟

السجائر الالكترونية تحمل خطراً صامتاً على صحتكم!

‪ما رأيك ؟