الحقن الطبية ضمن قائمة المخاوف العشر الكبرى لدى سكان لبنان... هل من حل بديل؟

الجمعة، 11 مارس 2016

كشفت دراسة حديثة أن مخاوف سكان لبنان من الحقن الطبية تحتل مكاناً بارزاً ضمن قائمة أكبر عشر مخاوف لدى سكان لبنان.  وقد صنّف المشاركون في الدراسة، الذين طُلب منهم ترتيب الأمور التي يعتري الناس الخوف منها عادةً، الحقن في المرتبة السادسة، بعد الخوف من الثعابين، وأسماك القرش، والمرتفعات، والبرق، والعناكب.

 

كما كشفت الدراسة الاستقصائية أن ثلث المشاركين أبدوا استعدادهم للقفز بالمظلة من الطائرة إذا مكنهم هذا الأمر من تجنب الحقن اليومية، في حين أشار خمس المشاركين إلى استعدادهم لمواجهة ثعبان ضخم بدلاً من الحقن. وللأسف، في حين يتعرض معظم الناس للحقن الطبية مرات قليلة خلال حياتهم، الأمر مختلف بالنسبة للمصابين بمرض السكري في لبنان، والذين تبلغ نسبتهم ١٥٪ من إجمالي السكان، إذ يتحتم على الكثير منهم حقن نفسه بوتيرة تصل حتى أربع مرات يومياً.

 

محنة لدى مرضى السكري

 

وقالت الدكتورة باولا عطا الله، محاضرة في علم الغدد الصماء والسكري في مستشفى القديس جاورجيوس الجامعي، أن نتائج الدراسة الاستقصائية لم تكن بالمفاجئة، وأن الحاجة للحقن الذاتي اليومي كانت بمثابة محنة لدى الكثير من مرضى السكري. وقالت: "يمكن للحقن قبل كل وجبة أن يشكل عبئاً نفسياً وجسدياً على كاهل المرضى بسبب الآلام المصاحبة. ومن الشائع جداً أن يقوم الأطفال والمراهقون بتفويت جرعة من الأنسولين لعدم قدرتهم على تحمل حقنة أخرى – وبطبيعة الحال يمكن لهذا الأمر أن يؤدي إلى عواقب صحية وخيمة".

 

وأضافت الدكتورة عطا الله: "إن استخدام الوسائل المساعدة للحقن يمكن أن يقلل المخاطر المستقبلية لمشاكل الحقن وخصوصاً لدى مرضى السكري الأصغر سناً، كما يسهل هذا الأمر استخدام الحقن اليومية المتعددة، ما يمكن أن يساهم في انخفاض مخاطر المضاعفات على المدى الطويل. وأود أن أشجع جميع مرضى السكري ممن يرزحون تحت عبء الحقن اليومية المتعددة على استشارة خبراء الرعاية الصحية لطلب المشورة بشأن الحلول البديلة".

 

بديل الحقن

 

وتم إطلاق الدراسة الاستقصائية من قبل شركة "ميدترونيك"، الشركة الرائدة عالمياً في قطاع التقنيات الطبية، بالتزامن مع كشفها عن وسيلة الحقن المساعدة الجديدة، والتي تمكن المرضى من خفض عدد الحقن الجلدية المباشرة من ١٢٠ مرة خلال الشهر العادي إلى مرة واحدة كل ثلاثة أيام فقط. وأشارت الدكتورة عطا الله إلى أن جهاز "آي- بورت آدفان" الذي أطلقته "ميدترونيك" يمثل منفذاً للحقن يمكن أن يستخدمه مرضى السكري الخاضعون للعلاج بالحقن ويوفر وسيلةً آمنةً وفعالةً وسهلة لإدارة مستويات الأنسولين بالنسبة للمرضى.

 

وتابعت عطا الله: "يعد الجهاز منفذاً للحقن بحيث يمكن لمرضى السكري ارتداؤه لمدة ثلاثة أيام وحقنه بالأنسولين عوضاً عن الحقن الجلدي المباشر. ويعني استخدام الجهاز أن مرضى السكري المعتمدين على الأنسولين قد لا يضطرون بعد اليوم للمعاناة من الثقوب والوخزات المتعددة كل يوم". وأضافت الدكتورة "مع إشارة حوالي نصف مرضى السكري الذين يتلقون علاجهم عن طريق الحقن اليومية إلى حدوث الكدمات، وإشارة أكثر من ثلث هؤلاء المرضى إلى شعورهم بالألم، من المتوقع أن يغير الجهاز الجديد قواعد اللعبة في علاج مرض السكري. كما سيساعد جهاز منفذ الحقن الجديد على إراحة أولئك الذين يشعرون بالقلق إزاء حقن أدوية السكري".

 

واختتمت الدكتورة عطا الله: "في الواقع، كشفت دراسة استطلاعية شملت 100 ممرضة و100 مريض مساهمة منفذ الحقن "آي- بورت آدفانس" بخفض مستويات القلق من الحقن لدى المرضى بنسبة ١٠٠٪".

 

يقدم لكم موقع صحتي اجراءات عديدة لحماية مريض السكري:

 

إجراءات تحمي مريض السكري من المضاعفات

هذا ما لا يجب على مريض السكري تناوله!

حلول ضرورية لتجاوز مشكلة الاكتئاب عند مريض السكري