إن كنت مريض سكري فعليك بهذه الفحوصات

إن كنت مريض سكري فعليك بهذه الفحوصات

يجب أن ينتبه مريض السكري بشكل يومي ودائم الى مستوى السكري في دمه لأن أي ارتفاع في هذا الأخير قد يسبب له مشاكل صحية خطيرة، ما يؤدي الى مضاعفات قد تودي في حياته. لذلك سنستعرض اليوم في مقال صحتي الفحوصات اللازمنة التي يجب أن يقوم بها مريض السكري.

 

لائحة بالاطعمة المفيدة والمضرة لمريض السكري

 

لجميع المرضى ينصح بهذه الفحوصات:

 

- يجب دائماً التنبه الى وزن المريض وطوله إذا كان المصاب في فترة النمو حتى نتأكد من أنه ينمو بشكل صحيح رغم إصابته بالسكري.

 

- المواظبة دائماً على قياس ضغط الدم ومستوى السكر بشكل متواصل.

 

- الحرص على سلامة الأعصاب بفحص القدمين الدائم للتأكد من عدم وجود إلتهابات بين الأصابع.

 

ما الفرق بين السكري النوع الاول والثاني؟

 

- الإنتباه وقت التبول الى البول الذي يطرح خارج الجسم لعدم وجود زلال.

 

- لمعرفة مدى تحكم الشخص بمستوى السكري في الدم عليه دائماً فحص الهيموجلوبين.

 

للمريض الذي عانى من السكري لفترة طويلة

 

بعد أن يكون المريض قد عانى لخمس سنوات من مرض السكري عليه أن يقوم بفحوصات سنوية تختص بالعين أو عند حكيم العيون أم عند طبيب السكري المختص وذلك لفحص قاع العين. وتجميع البول وفحصه من أجل التأكد الى عدم وجود زلال وفحص وظائف الكلى. من وقت إلى آخر خلال حياته المرضية قد يحتاج مريض السكري الى دخول المستشفى للقيام ببعض المراجعات لتقييم علاجه وطرق نظامه الغذائي لأنه قد يضطر الى تغييرها أو تعديلها في بعض الأحيان.

 

ما هو السكر البديل المناسب لمرضى السكري؟

 

بين مريض السكري من النوع الأول ومريض السكري من النوع الثاني بعض الفروقات فمثلاً مريض السكري النوع الثاني لا يضطر الى دخول المستشفى إلا في حالات طارئة  إذا تخطى معدل السكري في دمه الـ ٤٠٠ دسل/ملل. ولكن في بادئ الأمر قد يضطر الى مراجعة طبيبه المعالج عدة مرات للتأكد من توافق جسمه مع العالج الذي يحصل عليه. عليه أن يقوم بالفحوصات التي يقوم بها مريض السكري من النوع الأول وعليه بالإضافة القيام بتخطيط كهربائي للقلب.

‪ما رأيك ؟