هل فعلاً القهوة قاطعة للشهية؟

الجمعة، 18 مارس 2016

القهوة من اشهر المشروبات حول العالم واكثرها انتشاراً وتعد من اقدم المشروبات الساخنة المسجلة في التاريخ منذ زمن. وعلى مرّ الوقت تبين ان لشرب القهوة فوائد كثيرة شرط شربها باعتدال للاستفادة من فوائدها على القلب، الذاكرة، مرض السكر، والكبد، وزيادة حرق الدهون والحماية من السرطان والشعر والبشرة، الا ان موضوعنا عبر موقع صحتي سيتناول علاقة القهوة بالشهية.

 

تأثير القهوة على الشهية

 

من المهم ان نعرف ان القهوة ليست دائما منبهة. غالبا ما تؤدي الى اثار جانبية، التي من اجلها اخترنا ان نشربها، فتناول القهوة العادية تجعلنا نشعر بالشبع لساعة من الوقت لأنها تحفّز فرز هرمونا الـ "ليبتين" والـ "بيبتين" المسؤولين عن خفض مستوى الشعور بالجوع.

والأغرب أن القهوة الخالية من الكافيين كان تأثيرها أقوى من القهوة العادية لأنها تساعد على قطع الشهية لثلاث ساعات بسبب تأثيرها القوي والإيجابي على هرمونات البيبتيد والليبتين، ولكن شرط عدم الإفراط في تناولها كي لا تُعرّض صحتنا للخطر.

كما تبين الدراسات الاخيرة ان شرب القهوة له تأثير ضئيل على خفض الوزن او منع البدانة. ومع ذلك، فان الدراسات غير حاسمة، وهناك نظريات عدة تربط تأثير الكافيين بالوزن، منها:

 

- فقدان الشهية: ان لدى الكافيين قدرة تأثير على انخفاض الشهية في المدى القصير، ولكن ليس هناك ما يكفي من الادلة ان التاثير على المدى البعيد، وتؤثر على فقدان الوزن.

 

- حرق السعرات الحرارية: يمكن ان تسرع القهوة عملية توليد الحرارة وحرق الدهون، وذلك بسبب ارتفاع درجة حرارة الجسم بعد هضم الكافيين.

 

- فقدان السوائل: ان القهوة مدرة للبول، بحيث ان فقدان السوائل الموقت يمكن ان يسبب انخفاضا في وزن الجسم.

 

أما المياه العادية والمياه المضاف إليها الكافيين، فلم يكن لها أي تأثير على الشهية لأن الكافيين ليس السبب في قطع الشهية بل بزر القهوة الذي يحتوي على مضادات للأكسدة وعناصر غذائية مفيدة.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن القهوة من خلال هذه الروابط:

 

القهوة جيدة لصحّتكم... خصوصًا للكبد

القهوة الطبيعية... الأفضل بين جميع المنبّهات

كيف تؤثر القهوة على قلبك؟