القهوة دون كافيين.. هل هي مفيدة للصحة؟

القهوة دون كافيين... هل هي مفيدة للصحة؟

 القهوة دون كافيين

القهوة هي واحدة من أكثر المشروبات شعبية في العالم، يستمتع الكثير منكم بها خصوصاً في الصباح. لكن من يرغب بالحدّ من تناول الكافيين لأسباب صحية، يمكن ان يلجأ الى تناول القهوة دون كافيين.

 

القهوة دون كافيين

القهوة دون كافيين هي حبوب البن التي تمت إزالة ما لا يقل عن 97% من الكافيين منها. هناك العديد من الطرق لإزالة الكافيين من حبوب البن، منها الماء أو المذيبات العضوية أو ثاني أكسيد الكربون. كما ان القيمة الغذائية للقهوة دون كافيين وحتى مذاقها ولونها تشبه تلك التي تميّز القهوة العادية، بصرف النظر عن محتوى الكافيين.

 

فوائد القهوة دون كافيين

محاربة الشيخوخة والأمراض العصبية

يبدو أن لكل من القهوة العادية والقهوة دون كافيين آثاراً إيجابية في منع التدهور العقلي المرتبط بالعمر وفقاً لإحدى الدراسات. تظهر دراسات الخلايا البشرية أيضاً أن القهوة دون الكافيين قد تحمي الخلايا العصبية في الدماغ. قد يساعد هذا في منع تطور الأمراض التنكسية العصبية مثل مرض الزهايمر وباركنسون.

 

داء السكري من النوع 2

تم ربط شرب القهوة، سواء العادية أو منزوعة الكافيين، بتقليل خطر الإصابة بالنوع الثاني من داء السكري. قد يقلل كل كوب يومي من المخاطر بنسبة تصل إلى 7% وفقاً لإحدى الدراسات.

 

تقليل أعراض الحموضة المعوية وتقليل مخاطر الإصابة بسرطان المستقيم

احدى الآثار الجانبية الشائعة لشرب القهوة هي الحموضة المعوية أو ارتجاع الحمض. يعاني العديد من الأشخاص من هذه الحالة، وقد يخفف شرب القهوة دون كافيين من هذه الآثار الجانبية غير المريحة. أثبتت احدى الدراسات أن القهوة دون كافيين تسبب ارتجاعاً حمضياً أقل بكثير من القهوة العادية.

وقد ربطت ايضاً احدى الدراسات شرب كوبين أو أكثر من القهوة دون كافيين يومياً بانخفاض خطر الإصابة بسرطان المستقيم بنسبة تصل إلى 48%.

 

كلّ أسئلتكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!


لقراءة المزيد حول التغذية اضغطوا على الروابط التالية:

النظام الغذائي الصحي يجنّبكم هذه الأمراض

صحّحوا معلوماتكم حول التغذية السليمة!

هذا ما يجب أن تعرفوه عن الدهون الغذائية!

‪ما رأيك ؟