وصفات لمعالجة اللثة الملتهبة في المنزل

الأربعاء، 06 أبريل 2016

يستهين البعض بمشكلة التهاب اللثة، على رغم أنها تكون بداية لمشكلات أكبر إذا لم يتم علاجها، وفي حين يرفض الكثيرون اللجوء الى الأدوية أو يخشون الذهاب الى طبيب الاسنان نقدم لكم عبر موقع صحتي عدداً من الوصفات المنزلية التي تساعد على علاج التهاب اللثة وتقلل من ألمها.

 

وصفات منزلية لالتهاب اللثة

 

- الغرغرة المالحة: تحضير محلول من الملح والماء الفاتر والغرغرة المتكررة يومياً للحد من التورم الناجم بسبب التهاب اللثة.

 

- صودا الخبز: هناك حل من صودا الخبز والماء يمكن تطبيقها على اللثة باستخدام أصابعك . وهذا يقطع شوطاً طويلاً للتخلص من البكتيريا التي تسبب التهاب اللثة .

 

- شاي البابونج: حيث يمكن استعماله إما كغسول للفم أو كصبغة، فهو يعمل على إيقاف نزيف اللثة، وذلك بأخذ ملء ملعقة صغيرة من أزهار البابونج تضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ويترك لينقع لمدَّة عشر دقائق ثم يصفى ويستعمل غرغرة لمرات عديدة في اليوم ويستمر على فعل ذلك حتى الشفاء.

 

- خل التفاح: يعد خل التفاح المخفف بالماء سلاحاً فعالاً لمحاربة التهاب اللثة ووقف نزيفها، حيث يخفف الخل مع القليل من الماء المغلي، ويحفظ لكي يستخدم مضمضة، إذ يقوم على تسكين آلام التهابات اللثة.

 

- الزعتر: مفيد جداً لعلاج التهابات اللثة، خاصة إذا طبخ مع القرنفل في الماء، حيث يتم مضغه يومياً لدقائق معينة، إلى أن يتم الشفاء.

 

- عصير التوت البري: استهلاك عصير التوت البري الخالي من السكر يساعد على الحد من تكاثر البكتيريا وأيضا يتحقق انتشارها، والحفاظ اللثة من الالتهاب

 

- زيت القرنفل: ويتمتع بتأثير مسكن للألم، ويعمل كذلك على تخفيف الالتهابات.

 

العسل: العسل له خواص مضادة للطفيليات ويعتبر مطهراً طبيعياً ولذلك يستخدم في علاج اللثة المصابة فبعد أن تغسل أسنانك ضع بعض من العسل على مكان الإصابة بلثتك.

 

اقرأوا المزيد عن مشاكل اللثة وطرق العلاج من خلال موقع صحتي:

 

ما هو علاج انكماش اللثة؟

نصائح لحماية اللثة من الالتهابات

احموا انفسكم من التهاب اللثة مع نصائح الدكتور راغد بشور