ما هي الاسباب وراء التهاب اللثة؟ وكيف تتم المعالجة؟

ما هي الاسباب وراء التهاب اللثة؟ وكيف تتم المعالجة؟

ماريا رعد
علاج التهاب اللثة

يُعتبر التهاب اللثة من الحالات الصحية الشائعة التي تُصيب عدداً كبيراً من الأشخاص. ويتمثل هذا الالتهاب بتراكم لعدد من الجراثيم في منطقة الفم نتيجة الإهمال وقلة النظافة. وغالباً ما تظهر أعراض اللثة الملتهبة من خلال احمرار وانتفاخ اللثة، كما يمكن أن تصدر عن الشخص رائحة نفس كريهة. لذا في هذا الموضوع من موقع صحتي سنقدم لكم أبرز الأسباب التي تساهم في الإصابة بالتهاب اللثة والعلاجات المُتاحة لهذه الحالة.


ما هي الأسباب المؤدية للإصابة بالتهاب اللثة؟

كما ذكرنا أعلاه، ان المسبب الأول والأكثر شيوعاً للالتهاب اللثة هو الإهمال وقلة النظافة، والجدير بالذكر أن سوء النظافة يساهم بتكوين لويحات على الأسنان الأمر الذي يعرض اللثة للالتهاب.

من جهة أخرى ثمة عوامل أخرى ممكن أن تلعب دوراً في تعريض اللثة للالتهاب نذكر أبرزها فيما يلي:

اضطرابات هرمونية: عند التعرض لبعض التغيرات الهرمونية أثناء الحمل أو عند حلول موعد الدورة الشهرية، تصبح الأسنان واللثة أكثر حساسية الأمر الذي يعرضها للالتهاب.

الإصابة بأمراض أخرى: يمكن أن يتعرض الأشخاص المصابين بإحدى أنواع السرطان أو مرض السكري مثلاً الى التهاب اللثة وذلك بسبب ضعف جهاز المناعة الذي يجعل الجراثيم في الفم تتكاثر دون القدرة على محاربتها.

العادات السيئة: أبرزها قلة النظافة وعدم استخدام الفرشاة لتنظيف الأسنان، كما أن التدخين يعرّض اللثة للالتهاب.


ما هو علاج التهاب اللثة؟

يًحدد العلاج المناسب لالتهاب اللثة وفقاً للحالة المتقدمة التي وصل اليها الشخص، كما يجب الانتباه لصحة المريض بشكل عام قبل تحديد طريقة العلاج، أما العلاجات فممكن أن تكون على الشكل التالي:

تنظيف الأسنان المتخصص: يعمل هذا العلاج على تنظيف الأسنان من الجير وجميع البكتيريا المتراكمة على الأسنان وتحت اللثة والتي تسبب الالتهاب. ويُطبق هذا العلاج من خلال الليزر أو جهاز الموجات ما فوق الصوتية.

ترميم الأسنان: في حال كان الالتهاب ناتجاً عن الجسور أو تركيبات الأسنان ذات المقاس الخاطئ يصبح من الصعب ازالة البكتيريا والجير المتراكم على الأسنان لذا يُنصح بإزالة هذه التركيبات لحل المشكلة.

بعد النجاح في عملية إزالة البكتيريا المسببة للالتهاب، يمنح الطبيب مريضه نظام لنظافة الأسنان يجب اتباعه لتجنب الإصابة مجدداً بالتهاب اللثة.


اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

لقراءة المزيد عن مشاكل اللثة اضغطوا على الروابط التالية:

 
 

‪ما رأيك ؟