اتبعي هذه النصائح للعناية بالتوأم

الأربعاء، 15 يونيو 2016

إن العناية بطفل واحد وتقديم له الرعاية اللازمة يشكل عبئاً ومشقة للكثير من الاهل وفي بعض الاحيان يكون لهم بتحدٍ كبير. فكيف الحال مع وجود طفلين في الوقت نفسه؟ في الكثير من الأحيان قد يكون الأمر صعباً بخاصة إذا كان التوأم التجربة الأولى للأهل، فقد تزيد مخاوفهم لأنهم في هذه الفترة يكونون بحاجة الى الكثير من الدعم وكل المساعدة المقدمة لهم. لذلك في هذا الموضوع اليوم من موقع صحتي سنقدم لكم طرق العناية بالتوأم.

 

طرق العناية بالتوأم

 

- بالنسبة للرضاعة: سيحتاج الطفلين الى الرضاعة في أغلب الاحيان كل ساعة أو كل ساعة ونصف، لا يجب أن تقلقي كأم من توفر كميات الحليب اللازمة لإرضاع الطفلين لأنه سيكون لديك الكمية الكافية للإثنين، ومن الممكن إرضاع التوأم في الوقت عينه في فترة الصغر ومع مرور الوقت من الممكن تعديل وضعية الرضاعة أو إرضاع كل طفل على حدى. وفي حال استيقظ واحد من الطفلين في الليل ليرضع يجب إيقاظ الآخر كي يعودان الى النوم سوياً.

 

- بالنسبة للنوم: ليس من الضروري في الفترة الأولى وبعد العودة من المستشفى شراء سريرين لأنه من الممكن أن يناما سوياً في السرير نفسه، ولكن حين يكبران ويبدآن بالتحرك والتقلب في السرير من الممكن فصلهما وذلك لتفادي إيقاظ الواحد للآخر أثناء الليل.

 

- بالنسبة للتنقل: في حال كانت الأم تتنقل معظم الوقت بمفردها يجب أن تحرص على شراء عربة الطفل التي تستطيع حمل طفلين في الوقت نفسه وذلك لتسهيل تنقلاتها، في السوق أو من مكان الى آخر.

 

- بالنسبة للاستحمام: قد تكون هذه المرحلة الأسهل للعناية بالطفلين لأنه من الممكن تحميم طفل تلو الآخر وإلباسه ثيابه ثم تحميم الطفل الآخر.

 

قد تكون هذه المرحلة من أجمل مراحل تمضيها الأم مع طفليها رغم أنها قد تتضمن الكثير من التعب، ولكن ستكون سهلة جداً إذا نظمت الام وقتها وتوقيت إطعام أطفالها ونومهم.

 

يقدم لكم موقع صحتي طرق عديدة للعناية بالتوأم:

 

كيف ترضعين طفليك التوأم؟

كيف يمكن تنظيم نوم الطفل التوأم؟

تربية التوأم... من أصعب مهام الأمومة!