كم ساعة نوم يحتاج الطفل؟

الجمعة، 01 يوليه 2016

قد تكون مشكلة نوم الاطفال من اكثر المشاكل التي تؤرق راحة الاهل وتسبب لهم الانزعاج، لا سيما عندما يكون عمر الطفل صغيراً، ما يجعلهم لا يشعرون بالراحة المطلوبة في الليل. الا ان هذا الأمر سيتبدل مع كلما تقدم الطفل في السن، حيث سيتمتع بقدرة على النوم لفترة أطول.فكم هي عدد ساعات النوم للاطفال؟ الجواب في هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

عدد ساعات النوم للاطفال

 

تحتلف ساعات النوم عند الاطفال باختلاف أعمارهم، وبين النهار والليل. ففي حين يحتاج الرضيع الى النوم في الليل والنهار على حد سواء، فان الاطفال ما بين السنة والاربع سنوات تخف هذه الحاجة عندهم، الى ان تنعدم الحاجة للنوم في النهار في الاعمار الأخرى.

 

فالطفل من سن أسبوع إلى سن أربع أسابيع يحتاجون من 15 إلى 18 ساعة نوم يومياً، من دون ان تكون هذه الساعات متصلة، بل على فترات ما بين ساعتين إلى أربع ساعات، لا تختلف بين الليل والنهار لأن الساعة البيولوجية لم تكتمل فى هذا السن، فكل ما يحتاجونه هو الأكل والنوم الى حين وقت الوجبة الثانية.

 

الا ان هذه الساعات تبدأ بالتقلص ما ان يبلغ الطفل عمر الشهر، او حتى الاربعين يوماً، اذ أن الطفل ما بين الشهر والاربع شهور يحتاج ما بين 14 و15 ساعة نوم، وقد ينام الأطفال فى هذا السن فترات أكبر مابين 4 حتى 6 ساعات متصلة، ويكون النوم فى فترة الليل أكثر، الى ان يتحول هذا الامر منتظماً أكثر ما بين الاربعة أشهر والسنة حيث يأخذ الطفل قيلولة وقت الصباح وأخرى وقت الظهر وينام حتى 6 ساعات من فترة الليل، وأيضا يكون إجمالى عدد ساعات النوم حوالى 12 إلى 14 ساعة.

 

ومع تقدم عمر الطفل من سنة إلى 3 سنوات عادة، يأخذ الطفل قيلولة واحدة فى فترة الظهر وينام 8 ساعات فى فترة الليل، وتكون إجمالى عدد الساعات حوالى 12 ساعة فى اليوم، أما الأطفال أكبر من 3 سنوات فتقل قليلا عدد ساعات النوم لتكون 8 أو 10 ساعات، مع أخذ قيلولة ظهراً.

 

اعرفي اكثر عن موضوع نوم الطفل عبر موقع صحتي:

 

إليك بعض النصائح المفيدة لتعديل نوم طفلك

كيف يمكن تنظيم نوم الطفل التوأم؟

هذه هي طرق تدريب الطفل على النوم في سريره