تعرفي إلى التغيرات التي تحصل في الأسبوع الرابع عشر من حملك

الثلاثاء، 16 أغسطس 2016

تحمل فترة الحمل تغيرات كبيرة ومتعددة للمرأة ولا تؤثر على جسمها فحسب بل تؤثر أيضا على نفسيتها. وبالتالي كل مرحلة من الحمل تختلف عن الأخرى وتؤثر على المرأة وعلى الجنين. لذلك سنتعرف في مقالنا اليوم من صحتي إلى التغيرات التي تطرأ خلال الأسبوع الرابع عشر من الحمل على المرأة وعلى جنينها. 

 

التغيرات التي تطرأ على المرأة الحامل

 

كما ذكرنا آنفا تطال التغيرات التي تطرأ خلال الحمل المرأة والجنين وفي الأسبوع الرابع عشر، تلحظ المرأة الحامل تحسنا كبيرا في ما يخص الغثيان والقيء التي كانت تعاني منهما بشدة في بداية حملها وتزيد شهيتها على تناول الطعام. علاوة على ذلك يخف المغص الذي كانت تشعر به في أسفل البطن والثديين. وتلحظ المرأة خلال هذه الفترة زيادة في معدل التبول وتزايدا في حجم الرحم. وابتداء من الأسبوع الرابع عشر يمكن للمرأة الحامل أن تجري مسح الأعضاء المبكر لمعرفة جنس الطفل.

 

التغيرات التي تطرأ على الجنين

 

في الأسبوع الرابع عشر تبدأ رحلة الحمل الجميلة إذ يمكن للمرأة الحامل أن تشعر بجنينها وهو يتحرك ويبلغ طوله ما يقارب العشر سنتيمترات. ويبدأ شعر رأسه وجسمه بالنمو في هذه المرحلة وتصبح عظام جسمه أقوى. علاوة على ذلك يمكن أن تبان تعابير الوجه لديه وتكون بصمات أصابعه محددة.

 

كل مرحلة من الحمل تحمل تغيرات عدة للمرأة ولجنينها وعلى الرغم من هذه التغيرات والآلام التي قد تسببها، يبقى الحمل فترة جميلة في حياة المرأة وعليها دائما الرجوع إلى الطبيب واستشارته ليواكبها طوال فترة حملها لتحافظ على صحتها وعلى صحة جنينها وتكون بالتالي ولادتها سليمة.

 

اقرأوا المزيد عن سلامة الجنين خلال اشهر الحمل:

 

راقبي ركلات جنينك للتأكد من سلامته

راقبي طفلك جيداً للكشف عن معاناته من أمراض العيون

هذه الاختبارات تؤمن سلامتك والجنين فلا تفوتيها!