ما هو الوزن المثالي للمرأة؟

السبت، 08 أكتوبر 2016

تسعى الكثير من النساء الى الوصول الى الوزن المثالي، الذي يسمح لها بالحصول على قوام ممشوق ويكون متناسباً الى حد كبير مع طولها. وعلى الرغم من ان الوزن المثالي يختلف من امرأة الى أخرى وفقاً للطول وللعمر، الا انه يتم تقديره بحسب دراسات كثيرة، ما يؤدي الى حماية المرأة من أمراض مختلفة تتعلق بارتفاع مستوى الدهون في الجسم مثل أمراض القلب والشرايين، ومرض ارتفاع ضغط الدم، والنوع الثاني من مرض السكري، والجلطات. فكيف يتم حساب الوزن المثالي للمرأة؟ الجواب في هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

كيف يتم حساب الوزن المثالي للمرأة؟

 

على الرغم من وجود الكثير من الطرق التي يمكن من خلالها حساب الوزن المثالي للمرأة الا انه هناك طرقاً عامة يتم التركيز عليها في كثير من الاحيان حيث يكون ذلك عن طريق حساب مؤشر الوزن المثالي من خلال الطريقة التالية: 

 

 الوزن المثاليّ = الوزن (بالكيلو غراماًات) ÷ مربع الطول(الطول×الطول) بالمتر. 

 

الا ان هذه الكتل تختلف ما بين الرجال والنساء، لا سيما وان المعدل لدى الرجال يكون اعلى من المعدل لدى النساء، وذلك نتيجة الاختلاف في النسبة بسبب اختلاف البنية الجسدية للأنثى وللذكر، فعظام الذكر أضخم وأكبر حجماً فذلك يعطيها ثقل زائد، كما أن أجساد الذكور تحوي على دهون أكبر متراكمة في العضلات.

 

ومن هنا وانطلاقاً من المسألة الحسابية السابقة فاذا كان مؤشر كتلة الجسم اقل من 18.5 فالمرأة تعاني من نقص في الوزن أما إذا كان مؤشر كتلة الجسم ما بين 18.5 الى 24.9 فان هذه النتيجة دليل قاطع على ان المرأة تملك وزناً مثالياً وسليماً وصحياً.

 

في المقابل إذا كان مؤشر كتلة الجسم ما بين 25 الى 29.9 فان المرأة تعاني  من زيادة في الوزن وفي حال وصل مؤشر كتلة الجسم الى 30 أو أكثر فان المرأة تعاني من السمنة.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن الوزن المثالي من خلال موقع صحتي:

 

طريقة بسيطة لتحسبوا وزنكم المثالي

ما هو الوزن المثالي للحامل؟

مؤشر كتلة الجسم و كيفية حساب الوزن المثالي