نظافة أولادكم الشخصية أولوية من خلال إتباع هذه العادات

السبت، 08 أكتوبر 2016

عندما يكون الطفل صغيرا تكون نظافته الشخصية والاعتناء به على عاتق الام ولكن عندما يكبر الطفل ويصبح قادرا على الاعتماد على نفسه فإن تربية الاطفال الصحيحة تكمن بتعليم الطفل النظافة الشخصية وكيف يهتم بنظافته، وبالطبع تعليم الاطفال النظافة الشخصية امر ليس سهل خاصة انهم طوال الوقت مشغولين باللعب، وأفضل وسيلة لتعليم الأطفال اتباع العادات هي غرسها خلال الصغر، وخاصة العادات الصحية والنظافة الشخصية. 

إليكم قائمة بأهم وأفضل النصائح لتعليم الأولاد القواعد الصحية لتجنب العدوى والأمراض، ومن قواعد النظافة الشخصية والصحية للأولاد:

 

تنظيف أذن الولد من أساسيات النظافة الشخصية

 

تقوم الأذن بإفراز مادة شمعية، ولكن الإفرازات الزائدة من تلك المادة تصبح جافة. ولكن لا ينبغي عند تنظيف أذن الطفل استعمال أعواد الأذن فقد تتسبب في تلف طبلة الأذن، بدلا عن ذلك يمكن استعمال قطعة من القماش مبللة بالماء الدافئ لمسح الأذن من الخارج.

 

تعليم الطفل تنظيف أسنانه أمر أساسي ومهم

 

يحتاج الأولاد لبدء استعمال فرشاة الأسنان مبكرا قبل اكتمال نمو أسنانهم، وهذا يعني أنك بحاجة لفرشاة أسنان مرنة مع شعيرات ناعمة مع الماء وليس معجون الأسنان في البداية. يمكن استعمال معجون الأسنان بعد سنة كاملة من تعليم الطفل كي يستطيع التحمل من دون التقيؤ. كما ينصح بغسل أسنان الطفل مرتين يوميا، مع التركيز على غسيل الأسنان قبل النوم.

 

شجعوا طفلكم على الاستحمام بشكل متكرر

 

يكره بعض الأولاد الاستحمام، لذلك يمكن التغلب على ذلك من خلال وضع دمية ابنك المفضلة في حوض الاستحمام، واستعمال شامبو مخصص للأطفال، أو تغيير نوع الصابون المستخدم، والقيام بكل ما يلزم لجعل الطفل يستمتع أثناء الاستحمام. كما يمكنك ايضا مكافأته بعد الاستحمام كوسيلة لتحفيزه.

 

غسل اليدين لقتل الجراثيم

 

غسل اليدين هي عادة لابد ان يكررها الولد عدة مرات خلال اليوم، لذلك من المهم تعليمه متى يكون غسيل اليدين ضرورة. فعلى سبيل المثال، بعد استعمال المرحاض، عند العودة من المدرسة إلى المنزل، وقبل الأكل. كما لابد من تعريف الطفل أن غسل اليدين بالصابون أو سائل غسيل اليدين يساعد على التخلص من الجراثيم، والتي لا يمكن قتلها بالماء فقط.

 

استخدام مطهر اليدين في حال عدم توفر غسلهما في الماء والصابون 

 

في بعض الأحيان عندما يكون الصابون والماء غير متوفرين، لابد من تعليم الطفل استعمال مطهر اليدين، فبمجرد وضع كمية بسيطة على يد الولد وفركها، سيساعد ذلك على التخلص من الجراثيم مع الاحتفاظ برائحة جميلة لليدين.