كيف يتكون السائل الأمنيوسي الذي يحيط بالجنين؟

السبت، 15 أكتوبر 2016

يسمى السائل الذي يحيط بالجنين بالسائل الأمنيوسي، فهو الذي يمد الجنين بالغذاء والحماية اللازمة عن طريق الكيس الأمنيوسي، الذي يحيط بهم جدار الرحم ليحميهم من التأثيرات الخارجية. والسائل الأمنيوسي هو سائل حمضي يحيط الجنين في حياته الرحمية، ويفرز السائل الأمنيوسي من الأغشية الأمنيوسية أي الكيس المحيط بالجنين ومن جسد الجنين نفسه.

 

وعندما يكتمل التكوين الكلي يقوم الجنين بابتلاع السائل الأمنيوسي وإخراجه في شكل بول، لذلك فنسبته تتغير يوميا، وتتراوح نسبة السائل الأمنيوسي في آخر شهور الحمل إلى ما يقارب الليتر.

 

ما هي فوائد السائل الأمنيوسي؟

 

يعمل السائل الأمنيوسي على حماية الجنين من التأثيرات الخارجية الواقعة على الرحم، ويعمل على توفير مساحة جيدة ليتمكن الجنين من الحركة، ويحافظ على درجة حرارة ثابتة في الرحم كما يساعد في توسيع الرحم عند الولادة، ويسهل في انزلاق الجنين عند انفتاح كيس السائل.

 

كيف يتكون السائل الأمنيوسي؟

 

يبدأ السائل الأمنيوسي بالتكون بعد أسبوعين من التلقيح، وبعد عدة أسابيع يمتلئ السائل حول الجنين ليساعده في نموه، فهو يحتوي على البروتينات، والدهون، والكربوهيدرات، وكل ما يحتاج إليه الجنين في نموه، ومع استمرار نمو الجنين يستمر السائل بالزيادة إلى أن يتمزق الكيس الأمنيوسي وينزل ماء المخاض. 

 

ويتكون السائل الأمنيوسي من الأم والجنين معا، ويحتوي على 99% من المياه، والباقي يتكون من المعادن، والمواد العضوية، وغير العضوية، والأهم أنه يحتوي على مادة ألفا بروتين الضرورية للجنين. 

ويعمل الجنين على ابتلاع الماء الأمنيوسي أثناء مرحلة نموه في رحم أمه، ولكن عندما يولد يعمل على إخراج هذا الماء عن طريق البول، وعندما يدخل هذا الماء إلى رئتيه، فإن هذا يؤدي إلى شهقة الطفل عند ولادته حتى يستطيع التنفس. 

 

ويتم قياس الماء حول الجنين بطريقة طبية لا يعلمها إلا الأطباء، فهم وحدهم من يستطيعون تحديد حجمه، فبينوا أن حجمه يصل إلى 800 ملمترا عند الولادة، ولكن في الأسبوع العاشر يكون حجمه 30 ملمترا، في حين أن حجمه عند الأسبوع العشرين يصل إلى 300 ملمترا، أي يعني أن معدل الزيادة في حجمه تكون 30 ملمترا في الأسبوع، وتصل هذه الزيادة عند اقتراب موعد الولادة.

 

وظائف السائل الأمنيوسي

 

للسائل الأمنيوسي عدة وظائف من أهمها:

 

- حماية الجنين داخل الرحم.

- فتح مساحة كافية للجنين للحركة والتقلب كيفما يشاء وهذا هام جدا لنمو عضلات وعظام الجنين.

- السائل الأمنيوسي ضروري جدا لنمو رئة الجنين فهو يحتوي على مواد دهنية خاصة تنمي الرئة وكذلك تنفسه ودخوله الرئة جزء أساسي من نمو الرئة.

- يحافظ السائل الأمنيوسى على درجة حرارة ثابتة للجنين تساعد على نمو أعضائه الداخلية ونموه العام.

- يساعد السائل الأمنيوسي على نمو وتكون الجهاز الهضمى والجهاز البولي للجنين.

- يمنع السائل الأمنيوسي أي إلتهابات من الوصول للجنين.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال موقع صحتي:

 

ما هي اسباب زيادة الماء في رأس الجنين؟

كيف يعيش الجنين في بطن امه؟

ما هي اسباب نقص ماء الجنين؟