كيف يمكن أن تميّزي بين الافرازات المهبلية وماء الرأس؟

كيف يمكن أن تميّزي بين الافرازات المهبلية وماء الرأس؟

الفرق بين الافرازات المهبلية وماء الرأس

في الشهر الأخير من الحمل، تشعر المرأة بحيرة كبيرة لناحية التمييز بين الإفرازات المهبلية التي تظهر بكثرة في هذه الفترة وبين نزول السائل الأمينوسي المحيط بالجنين والذي يعرف بماء الرأس الذي يؤشر على إقتراب موعد الولادة.

 

ما الفرق بين الافرازات المهبلية وماء الرأس؟

 

أولاً: تبدأ الإفرازات في الظهور من مراحل الحمل الأولى، أيّ منذ بداية تكوّن الجنين، وتزداد كميتها مع تطور الجنين نتيجة إرتفاع هرمون الأستروجين. وإن أهمية الإفرازات تكمن بأنها تؤدي إلى نزول السدادة المخاطية، وهي عبارة عن كمية محددة من المخاط السميك الذي يغلف قناة عنق الرحم، والتي تخرج من الرحم على شكل إفرازات كدلالة على إقتراب موعد الولادة. أمّا السائل الأمينوسي المحيط بالجنين، فهو المسؤول عن حماية الطفل في الرحم من أي ضربات خارجية، إضافة الى دوره الاساسي في الحفاظ على درجة حرارة الجنين داخل الرحم. وتزداد نسبة ظهور ماء الرأس عند الحامل خلال الشهر التاسع بالتحديد، بسبب حدوث تمدد في عنق الرحم وجدار المهبل، فضلاً عن ثقل الجنين في هذه المرحلة وكبر حجمه، ما يؤدي الى حدوث ضغط وبالتالي تسرّب كميات متتالية من هذا السائل.

 

ثانياً: الإفرازات المهبلية تكون كثيفة وذات رائحة مزعجة وكريهة، وهي غالباً ما تكون بلون وردي أو أحمر داكن، كما يرافقها أيضاً القليل من المخاط الأصفر أو الأخضر. أما ماء الرأس، فنشير الى أنه سائل شفاف من دون رائحة أو لون.

 

ثالثاً: الإفرازات المهبلية تظهر بشكل محدد ومتفاوت، وفق نسبة الهرمونات في جسم المرأة. أمّا تدّفق سائل ماء الرأس فيكون بشكل كثيف جداً وبكمية كبيرة مثل كمية دماء الحيض، وتشعر به الحامل بشكل ملحوظ لا سيما إذا كانت في وضعية الوقوف، ما يعدّ علامة على إقتراب موعد الولادة. وهنا نشير الى أنه في حالة نزول ماء الجنين تشعر المرأة الحامل بالقليل من الآلام التي تصاحب نزوله كالتقلصات في الرحم، فضلاً عن ملاحظة حركة في الأمعاء مع التخلّص من الثقل الزائد في البطن.

 

إليكِ المزيد من التفاصيل من صحتي حول الولادة وعلاماتها:

الولادة قبل نهاية الشهر التاسع... بين المخاطر المحتملة والإحتياطات الواجبة!

إذا كنتِ على أبواب الولادة... إليكِ علامات إقتراب موعد الإنجاب!

إذا كنت على أبواب ولادتكِ الأولى... هذا الموضوع يهمّكِ!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟